الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

“ساما” تكشف حقيقة طرح ورقة 1000 ريال

“ساما” تكشف حقيقة طرح ورقة 1000 ريال
نُشر في: الإثنين 14 نوفمبر 2016 | 05:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

كشفت ‏مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” عن قرب إصدار عملة جديدة تمثّل الإصدار السادس للعملة السعودية، موضحة أنها لن تشمل ورقة فئة (1000) ريال، إنما تحتوي على الريال المعدني فقط.

وتوقعت نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.8% العام الجاري، مقارنة بنمو 3.5% في العام الماضي، مشيرة إلى تسجيل معدل تضخم يتراوح بين 3.8 و 4.3% خلال العام الجاري، مقارنة بـ2.2% العام الماضي.

‏جاء ذلك في المؤتمر الصحفي لمحافظ “ساما”، أحمد الخليفي، عقد بعد ظهر اليوم الاثنين في مقر المؤسسة، بمناسبة تسليم التقرير السنوي لخادم الحرمين الشريفين، ‏وفي إجابة عن مصير الاستثمارات السعودية في أمريكا، قال الخليفي اننا غير قلقين على استثماراتنا في الولايات المتحدة الأمريكية بعد قانون “جاستا” أو انتخاب دونالد ترامب رئيساً.

‏ونفى الخليفي وجود توجه لفرض رسوم على تحويلات الأجانب، كما أكد على عدم وجود نية لفك ربط الريال بالدولار، او تغيير سعر الريال مقابله.

‏وأوضح محافظ مؤسسة النقد أن أدوات السياسة النقدية تستخدم من طرف المؤسسة في محاولة لضبط السيولة داخل النظام الاقتصادي، فإذا زادت السيولة عن حدها أدت الى ظهور ضغوط تضخمية. كذلك عندما تنخفض السيولة تتدخل “ساما” وتضخ مزيداً من السيولة تماماً كما حدث في البنوك المحلية.

‏وكشف محافظ “ساما” عن توجه لزيادة عدد فروع للبنوك الأجنبية ما دامت تقدم قيمة للاقتصاد. فيما أكد أن عوائد استثماراتنا في الخارج مشابهة للبنوك المركزية العالمية.

‏وحول ارتفاع أسعار التأمين، أكد الخليفي أن ذلك من الأمور المقلقة في مؤسسة النقد، لكن “ساما” لا تستطيع التدخل بفرض أسعار معينة، كون الأسعار تعتمد على نتائج النماذج الاكتوارية الصادرة عن الشركات، مؤكداً أن هذه النماذج تراجع في مؤسسة النقد.

‏وأضاف: لو نظرنا للسوق فإن نسبة السيارات المؤمنة 50% مقارنة بـ 90% في بعض الدول المجاورة، مضيفا أنه عندما ترتفع النسبة إلى 90% وأكثر فإن الأسعار ستنخفض.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *