الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

طالبوه بالنزول إلى الميدان

“ساعة الوزير” تضعه تحت مرمى نيران الموظفين

“ساعة الوزير” تضعه تحت مرمى نيران الموظفين
نُشر في: الخميس 20 أكتوبر 2016 | 10:10 م
A+ A A-
12 تعليق
المسار - نايف عريشي - جازان:

يأخذ الحراك المجتمعي في الأوساط السعودية طابعًا متفردًا، بعيدًا عن أي وضع آخر في المنطقة حولنا، خاصة ذلك الذي يجري من على منصات التواصل الاجتماعي. اعتاد الجميع أن تبرز من حين لآخر قضية ما تُثير الكل وتحرِّك تفاعلهم حولها. وفي هذا الاطار، ما إن أعلن مقدِّم برنامج “الثامنة” داوود الشريان، والذي أذاعت (إم بي سي) يوم الأربعاء نهايته، حتى هبَّ الجميع في وجه وزير الخدمة المدنية خالد العرج، على خلفية ما جاء على لسانه، خلال البرنامج الذي حظي بمتابعة واسعة، وانتظر الجميع أن يُثمِر معلومات تفسِّر عددًا من القضايا والقرارات المثيرة والمرتبطة بحياتهم؛ اذ قال: إن إنتاجية الموظف الحكومي لا تزيد على ساعة واحدة فقط في اليوم، مشيرًا إلى أن هذا ما أظهرته الدراسات التي أُعِدَّت حول هذا الأمر.

لم تكن الانتقادات و”النيران” التي وُجِّهت نحو “ساعة الوزير” من قطاعات محدَّدة، لكنها شملت جميع القطاعات حتى أن نائب وزير سابق انتقد الحديث، متسائلًا : أين يعيش وزير الخدمة، و ما هي مؤهِّلاته؟

الميدان

لم تخلُ الأحاديث والمناقشات اليوم في الإدارات الحكومية المختلفة من التعليقات حول حديث الوزير، وتواصلت ردود أفعال عددٍ من الموظفين، التي وصلت في بعضها إلى الاحتجاج، وطالبه البعض بالنزول إلى الميدان؛ للتأكد من الساعة التي يحسب بها أداء الموظفين.

وتمنى عدد من المعلمين أن يُجرِّب العرج الدخول إلى الفصل الدراسي لحصة واحدة فقط، والتي تعادل إنتاجية تواقيع لمدة ساعات. فيما قال البعض: ليته ناقش ملفات أخرى متعددة تمسّ هموم الموظفين الحكوميين، وتُسهم في تطوير بيئات العمل في القطاع الخاص، وتساعد في رفع الإنتاجية.

وأبدى عدد من الموظفين في حديثهم لـ استغرابهم من هذا التصريح، متسائلين عن السبب الذي دعا الوزير إلى إثارة مثل هذا الحديث في هذا التوقيت.

إجحاف

%d8%a7%d8%a8%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%85%d9%8a

وفي البداية تحدث أبو ليان الحكمي رئيس قسم بجامعة جازان عن إجحاف الوزير بحق الموظفين، والذي عمَّم على الجميع متجاهلًا الجهود التي يبذلها الموظف في إنهاء المعاملات وتسليمها، سواءً الداخلية أو الخاصة بالمراجعين. وأشار الى أن العمل منظم في إدارته، وكل موظف يعمل في اختصاصه، وعليه إنجاز عمله كاملًا من بداية دوامه صباحًا وحتى نهاية الدوام، ومَن يقُم بتعطيل المعاملات تتم مساءلته من قِبَل مديره المباشر.

تحدٍّ

%d9%8a%d8%ad%d9%89-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8

ويقول يحيى أبو طالب “معلم ومشرف نشاط”: يبدو أن الوزير تناسى نصيب المعلم، 24 حصة، إضافة إلى مهام الرصد والإشراف اليومي على الطلاب، متمنيًا أن يدخل معاليه حصة واحدة فقط؛ ليرى كيف تفوق ساعات من التوقيع في مكتب فاخر.

حيرة

وذكرت أم أمل “وكيلة مدرسة” أنها وكيلة لثلاث مراحل بعد سنة من التعيين، ساهمت في توفير احتياجات الطالبات، ومشاريع تربوية ساهمت في رفع مستواهن التحصيلي، إضافة إلى مهمتها في النظام الفصلي، والاختبارات التحصيلية، وكذلك تعمل مدرِّبة لبرنامج “فطن” وأضافت: “الساعات التي نعملها تأتينا نتائجها بعد التقاعد”.

إنجاز

%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%ae%d9%84%d9%8a%d9%84

وطلب أحمد خليل “موظف بوزارة العدل” أن يدخل معالي الوزير على نظام وزارة العدل، ويرى بنفسه إنتاجنا، وكم من المعاملات المُنجزَة بالساعة، والمعاملات التي يتم مسحها وتصديرها واستلامها، والتي تأخذ جهدًا كبيرًا، وتحتاج إلى ساعات من العمل، وليس ساعة واحدة فقط.

 

إنسانية

%d9%86%d8%a7%d9%8a%d9%81-%d8%ad%d9%83%d9%85%d9%8a

وقال نايف الحكمي “مختص أشعة” بوزارة الصحة إن المرضى الذين يستقبلهم في فترة دوامه أكثر من 50 مريضًا تختلف تشخيصاتهم، وتأخذ منهم ساعات أكثر من المخصصة بالعمل، ولكن نرى أن خدمة المريض رسالة إنسانية وليست مجرد وظيفة.

رسالة

%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%b9%d9%82%d9%8a%d9%84

أما أحمد عقيلي “معلم” فهو يقول موجِّهًا حديثه للعرج: “عزيزي الوزير.. هل من الممكن أن تشرح آليات الدراسة التي اعتمدت عليها؛ لتخرج علينا بهذه النتيجة الصادمة، نحن في المدارس نعمل من السابعة الى الواحدة والنصف ظهرًا في الفصول، وفي التكاليف غير الصفية، وتخرَّجت على أيدينا أجيال هم الآن أطباء ومهندسون ومشرفون تربويون، مؤكدًا أن الحكم بهذه السهولة هو نسف لتاريخ الموظف.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. نايف حكمي نايف حكمي

    مقال رائع وتشرفت

  2. ام الامل ام الامل

    نتمنى من وزارتنا وزارةالخدمه المدنيه التحفيز بدلا من التحطيم…..

  3. نور نور

    يارب عليك توكلنا واليك فوضنا كل امورنا…

  4. نور الامل نور الامل

    بحاجه لدعمكم دائما…فالعمل دائما امانه جميعنا نسعى للنجاح والرقي .

  5. وزير الساعة وزير الساعة

    ليتك تجي تشوف المعاملات الي انجزها وماارجع البيت الا ٣ العصر

  6. محمد جيزاني محمد جيزاني

    روح اشتغل زينا وانت تعرف
    جالس تهايط وراتبك اكثر من راتبا
    مفكر نفسك تهزنا

  7. موظف بلا ترقية موظف بلا ترقية

    انا موظف من ١٠ سنوات ولم اترقى حتى الآن ويأتي الوزير يتحدث عن إنتاجية الموظف ، طيب رقونا عشان تشوف الإنتاجية

  8. ابو سمر ابو سمر

    نطالب الوزير بالدراسة اللتي اعتمد عليها.. أو أن يتراجع ويعتذر للجميع

  9. أخصائي أشعة :علي بجوي أخصائي أشعة :علي بجوي

    اخونا .
    نايف حكمي
    احد الرموز المشرفة في التفاني في تقديم الخدمة الطبية للمواطن واستقبال حالات الإصابات من جنود الوطن وابطال المقاومة الشعبية ً

    شكرًا نايف لك ولكل الأبطال في المستشفيات الحدودية

  10. احمد حسين احمد حسين

    تقرير مميز ألجم الوزير اتمنى ان يصله ليعرف قدره

  11. نجمة نهار نجمة نهار

    ساعة ماتجي للمشوار مع زحمة الطرق أما الإنتاجية كل موظف مسؤول عن نفسه أمام الله مو انت يالعرج تجي تحاسبنا، ليتك توظف العاطلين نتمنى من ملك الحزم إعفاء وزير الساعة الذي أصبح حديث الساعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *