الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. الثقافة

زمالة بريطانية لكاتب عربي ينشر أعماله في جامعة “درام”

زمالة بريطانية لكاتب عربي ينشر أعماله في جامعة “درام”
نُشر في: الأربعاء 02 نوفمبر 2016 | 01:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أعلنت كلية سانت أيدين في جامعة درام في المملكة المتحدة، ومجلة بانيبال للأدب العربي الحديث، إنشاء زمالة سنوية للكتابة باسم “زمالة بانيبال للكاتب الزائر”، تمنح لمؤلف يكتب باللغة العربية وله أعمال منشورة.

وذكر بيان كلية سانت أيدين ومجلة بانيبال، اليوم الأربعاء، أن الزمالة بدعم من المجلس الثقافي البريطاني؛ وتستند إلى الأركان الأساسية التي أنشئت من أجلها مجلة بانيبال، وهي اعتبار الأدب العربي جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العالمية والحضارة الإنسانية، وضرورة تعميق الحوار بين مختلف الثقافات، وأن المتعة التي يستمدها المرء من قراءة شعر جميل وكتابة إبداعية تخيليّة والفائدة التنويرية التي يحصل عليها تشكلان جزءاً مهماً في الوجود الإنساني.

وأضاف البيان أنه انطلاقا من ذلك ستشجّع “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب، وأن ما توفره الزمالة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات سيفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية في تنوعها وحيويتها، سيمكّن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات.

ووفقا للبيان، فإنه يؤمل أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل، والتشجيع على صدور كتابات جديدة، وإلى تفهم أعمق، والإسهام في أن يتبوأ الأدب العربي مكانته الحقيقية بين كنوز الأدب العالمي.

وتوفر الزمالة للكاتب الزائر نفقات الذهاب والإياب من موطن الكاتب الحاصل على الزمالة إلى كليّة سانت أيدين وإقامة كاملة في الكليّة خلال فترة الزمالة، ومكافأة قدرها 1500 جنيه إسترليني عن كامل فترة الإقامة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *