الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

دول عربية ترفض قانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب)

دول عربية ترفض قانون (العدالة ضد رعاة الإرهاب)
نُشر في: الخميس 15 سبتمبر 2016 | 03:09 ص
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

ندَّدت دول الإمارات، البحرين، السودان، قطر، موريتانيا، الأردن والكويت بالتشريع الذي أقرّه مجلس النواب الأمريكي تحت اسم (قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب)، واعتبرته انتهاكًا صريحا لسيادة الدول، ولمبادئ الأمم المتحدة.

واستغربت حكومات تلك الدول في بيانات أصدرتها، التصريح الصادر عن الكونجرس، لافتة إلى تعارضه مع ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، خاصة مبدأ المساواة في السيادة، وما يتبع ذلك من حصانة سيادية للدول، والتي لا يمكن معها أن تقوم محاكم دولة بإخضاع حكومات الدول الأخرى لولايتها القضائية.

وحذرت من أن إصدار القانون سيفتح المجال للكثير من الدول لإقرار قوانين مشابهة؛ مما سيؤثر على النظام الدولي بأسره، “ما يشكّل سابقة على درجة كبيرة من الخطورة على العلاقات الدولية، وقد تكون له أضرار اقتصادية كبيرة”.

وطالبت الحكومات سلطات الولايات المتحدة بإعادة النظر في التشريع، وألا يدخل حيز التنفيذ خدمة لمصالح العالم أجمع، ولضمان عدم التأثير سلبًا على الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب، مشيرة إلى أنه سيقوّض أهم عنصر تعتمد عليه الدول في تعاملاتها وهو الحصانة السيادية، وسيُخِل إخلالًا كبيرًا بالقانون الدولي الذي يعتبر المساواة السيادية والحصانة السيادية للدول من أهم مبادئه.

وأكدت أن للقانون آثارًا سلبية على كافة الدول بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، وما قد يُحدثه من فوضى في إطار العلاقات الدولية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *