الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

21.7 مليون طفل مصاب به حول العالم

دراسة: مرض التوحد سببه خلل جيني عند الأم

دراسة: مرض التوحد سببه خلل جيني عند الأم
نُشر في: الإثنين 07 نوفمبر 2016 | 05:11 ص
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

قال علماء من جامعتي كارنيل وكولومبيا إن السبب الرئيس لمرض التوحد هو خلل جيني في الحمض النووي الميتوكندري المتوارث عن طريق الأم، لاسيما أن الميتوكندريات عبارة عن حبيبات خيطية موجودة داخل الخلايا ومسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية.

وأوضح علماء أنه تم إخضاع عينات من الحمض النووي لـ903 أطفال مصابين بمرض التوحد ومقارنتها بعينات مماثلة لأمهاتهم وإخوانهم الذين لا يعانون منه.

وخلصت نتائج تلك الفحوصات إلى تحديد طفرات معينة في نظام تسلسل الحمض النووي ضمن الخلية الواحدة إذ إن الطفرات عند الأطفال المصابين بالتوحد أكثر بمرة ونصف أو مرتين من الطفرات الموجودة عند إخوتهم الأصحاء، مؤكدة أن الطفرات تورث للطفل عن طريق الأم، وتتشكل خلال فترة التطور الجيني، وينتج عن ارتفاع معدلاتها انخفاض مستوى الذكاء والسلوكيات الاجتماعية للأطفال المصابين، وذلك مقارنة بالأطفال الأصحاء من العائلة نفسها.

وأشار العلماء إلى أن النتائج التي توصلوا إليها مقنعة؛ كون الميتوكندريات تلعب دورا محوريا في عملية التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة ضمن الخلايا، وتشير آخر الإحصائيات إلى وجود 21 مليونا و700 ألف طفل مصاب بالتوحد حول العالم، إذ إنه يصيب شخصا أو شخصين من كل 1000 شخص، كما أن الذكور أكثر عرضة للإصابة به من الإناث.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *