الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

دراسة حديثة: تلوّث الهواء يسبب الشيخوخة

دراسة حديثة: تلوّث الهواء يسبب الشيخوخة
نُشر في: الأحد 17 يوليو 2016 | 10:07 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة:

أفادت دراسة علمية حديثة أن تلوث الهواء يسبب الشيخوخة والتجاعيد على وجوه سكان المدن بصورة مبكّرة.

وذكرت الدراسة أن تأثير الأبخرة السامة على الجلد أصبح مُشاهدًا بوضوح في المدن الغربية، مثل لندن ونيويورك، وكذلك في المدن الآسيوية التي تعاني من التلوث، وقد تكون سببًا رئيسيًا للشيخوخة المبكّرة.

وحذر الأطباء من أن بعض مستحضرات التنظيف الروتينية للعناية بالبشرة قد تُفاقِم الضرر الناتج عن تلوث الهواء.

وبيَّنوا أن الهواء السام مسؤول عن الملايين من حالات الوفيات المتكررة الناتجة عن أمراض الرئة والقلب، وكذلك الإصابة بالسكري ومشكلات الصحة العقلية، ولكن علاقته بتلف البشرة لم يتم فهمها إلا مؤخرًا.

وأوضح الدكتور ميرفن باتيرسون، طبيب التجميل في عيادة وودفورد الطبية، أن التلوث الناجم عن حركة السيارات أصبح يمثل المادة السامّة الأكثر ضررًا للبشرة؛ لذلك فإن حلم الحصول على بشرة سليمة بات أمرًا مستحيلًا للذين يعيشون ويعملون في المناطق المعرَّضة للتلوث جرّاء حركة السيارات ما لم يُبادروا على الفور لاتخاذ خطوات لحماية بشراتهم.

وقال أحد الأطباء البريطانيين إنه ينبغي على الناس أخذ هذا الأمر على محمل الجد، وإلا فإن أثر التلوث سيكون جليًّا على وجوههم خلال 10 سنوات، بحسب صحيفة الجارديان.

يُذكَر أن هذه الاكتشافات العلمية قد دفعت شركات مستحضرات التجميل الكبرى للبحث عن حلول للمشكلة، خاصة التوصّل إلى مركبات طبية تمنع مباشرة التلف البيولوجي.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *