الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

دراسة جديدة قد تقلل من نمو الزهايمر

دراسة جديدة قد تقلل من نمو الزهايمر
نُشر في: السبت 30 يوليو 2016 | 01:07 ص
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

يقول أحد الخبراء: “دواء جديد قد يُبطئ تدهور حالة المخ الناتج عن مرض الزهايمر”.

وأظهرت مؤشرات لمادة يُطلق عليها اسم “لمتيكس”، على أنها يمكن أن تُحسّن الإدراك وتؤخر انكماش خلايا المخ في بعض المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة من مرض الزهايمر، والذين لم يتناولوا أي دواء آخر.

وصرّح مسؤول في جمعية الزهايمر بأنهم بحاجة لمزيد من الأبحاث، حيث إن الدراسة تضمّنت عددًا قليلًا من الناس، لكنها قد تكون البداية لإيقاف هذا المرض من انتشاره في جسم المريض.

وفشل “لمتيكس” في التأثير على الناس الذين كانوا يعانون من مرض الزهايمر بنسبة 85%، وفي حين أن عدم وجود تأثير على هذا النطاق يشير إلى أن التجربة فاشلة رسميًّا!

ولاحظ العلماء أنّ هناك انخفاضًا في انكماش خلايا المخ لـ82 مريضًا كانوا يتناولون “لمتيكس” فقط، بنسبة 33% إلى 38%، وهو يعتمد على الجرعة.

وتحسّنت حالة بعض المرضى تحسنًا واضحًا بعد تناول الدواء لمدة 15 شهرًا، حتى أن بعضهم استطاع القيام بالمهام اليومية بنفسه.

وكانت تلك التجربة الأولى من نوعها لاستهداف بروتين “تاو” في الدماغ، والذي يُعدُّ عرضًا من أعراض مرض الزهايمر؛ حيث إن هذه البروتينات تصبح متشابكة، لكن “لمتيكس” يمنع تشابكها ببعض.

وركّزت معظم العلاجات السابقة للزهايمر على استهداف “لوحة اميلويد”، والتي هي تراكم البروتينات في الدماغ، وتتعارض مع الخلايا العصبية.

وقال الدكتور “دوغ بروان” مدير البحث والتطوير في جمعية الزهايمر في مؤتمر الرابطة الدولية لمرض الزهايمر: “إنه مخيّب للآمال أن نرى فشل تجربة سريرية كبيرة لمرض الزهايمر في تحقيق أهدافها، ويبدو أن هناك تحسنًا مدهشًا للمجموعة الفرعية من الناس الذين تناولوا الدواء”، بحسب “الاندبندنت”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *