الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

دراسة: تراجع نسبة أمراض الشيخوخة

دراسة: تراجع نسبة أمراض الشيخوخة
نُشر في: الإثنين 11 يوليو 2016 | 09:07 ص
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

يحدث شيء غريب في الطب الآن! الأمراض الرئيسية كسرطان القولون والخرف وأمراض القلب تتراجع في البلدان الغنية وتحسّن التشخيص والعلاج، ولا يُمكن أن يُفسَّر بشكل كامل، وتعجّب علماء الطب من هذا الخبر السار، ووصفوه كأفضل لغز طبي.

وقال الدكتور ديفيد وهو مؤرخ هارفارد للطب: “من السهل جدًّا إيجاد شيء مثير للاهتمام، وتفسيرات مقنعة له، لكن التحدي يكمن في معرفة أيٍّ من هذه الفرضيات مثير للاهتمام ومقنع وصحيح في الوقت ذاته”.

وبالطبع هذه الأمراض تسبب معاناة كبيرة ومزمنة، كما أنها تقتل الملايين كل عام، ولكن يبدو أن الذين يعيشون في الدولة الغنية كالولايات المتحدة بدأوا بصدد أمراض الشيخوخة، والتي أصبحت من أبرز أسباب الوفيات كالسكتة الدماغية، وأمراض السرطان والقلب، لكن سرطان القولون هو أحدث معضلة للآن، حيث انخفض معدل الوفيات من أوائل التسعينيات بنسبة 50%، وانخفض معدل كسور الورك بنسبة 15% إلى 20%، على الرغم من وجود عقاقير لإبطاء كسر العظام للذين يعانون من هشاشة العظام.

وانخفض معدل الخرف، واستغرق إثبات هذا الأمر أكثر من عقد من الزمن، وأظهرت التقارير الأخيرة أن النسبة في تراجع بنسبة 20%، وأثبتت ذلك دراسة أمريكية حديثة أن نسبة الإصابة للأشخاص فوق سن الستين هو 3.6% في السنوات 1986-1991، وانخفضت إلى 2% في السنوات 2004-2008، وقد يكون هناك ارتفاع طفيف في مجموع الحالات، لكن فرصة الفرد الواحد للإصابة بالخرف أصبحت قليلة جدًّا.

وهناك أسباب تجعل الدراسة منطقية، وهي الأمراض التي تنجم عن أمراض الأوعية الدموية كالسكتة القلبية والتي تسبب الخرف، وأمراض القلب التي تسبب الزهايمر، لذا يجب مراقبة ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول وتأثيرها على الجسم، كما تم فحص تأثير مرض القلب على الجسم، هل كانت الوقاية أفضل؟ أم العلاج وتغيير نمط الحياة؟

وكان سرطان المعدة المسبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة حتى أواخر الثلاثينيات، لكن الآن أصبحت نسبة الوفيات بهذا الداء 1.8%، ولا أحد يعرف لِمَ تلاشى المرض، ربما لأن الناس توقفوا عن تناول الطعام المحفوظ بطريقة التمليح، أو ربما لأن الكثير من الناس تخلُّوا عن فكرة أن المضاد الحيوي مليء بالبكتيريا والجراثيم التي قد تسبب سرطان المعدة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *