الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

حيوانات نادرة تستخدم الأدوات في حياتها

حيوانات نادرة تستخدم الأدوات في حياتها
نُشر في: الأحد 18 سبتمبر 2016 | 08:09 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة- أحمد موسى

أضاف علماء طائراً نادراً إلى قائمة الحيوانات النادرة التي تستخدم الأدوات في حياتها، حيث يستخدم غراب هاواي العصا للعثور على طعامه، ليصبح بذلك أحدث إضافة إلى قائمة منتقاة من بينها ثعالب الماء والأفيال والأخطبوط.

وذكرت صحيفة القارديان أن العلماء وثقوا استخدام غراب هاواي للعصى لاستخراج فتات الغذاء من داخل فتحات عميقة من ألواح الأخشاب في أقل من دقيقة، مشيرة إلى أن غراب نيو كاليدونيا، ثبت منذ زمن بعيد أنه ماهر في صنع واستخدام الأدوات.

وأوردت الصحيفة عينات موثقة لحيوانات تستخدم الأدوات في حياتها ومن أمثلتها:

ثعالب الماء: تحمل هذه الثديات البحرية حجراً في جراب الجلد الفضفاض أسفل رجلها الأمامية وتستخدمه لكسر القشرة الصلبة للفريسة مثل قشرة قنفذ البحر وبلح البحر وأذن البحر والمحار والحلزون.

الدلافين: ذكاء الدلافين معروف منذ زمن بعيد، ولكن في العام 2005 شوهدت الدلافين في غرب أستراليا وهي تقوم بتمزيق الإسفنج لتستخدمه كأداة. فهي تقوم بلف قطع الإسفنج حول منقارها لتحميه من الخدش أثناء تحريكها رمال المحيط بحثاً عن غذائها. ويعتقد العلماء أن هذا السلوك يتم توارثه عن طريق الأمهات.

الأخطبوط: لوحظ أن الأخطبوط الموجود قبالة سواحل إندونيسيا يستخدم قشور جوز الهند كأدوات حيث يقسمها إلى نصفين ثم يقوم بتكديسها ونقلها إلى قاع المحيط حيث يقوم بإعادة تجميعها واستخدامها كمأوى يلجأ إليه عند الحاجة.

الشمبانزي: هناك أمثلة عديدة لاستخدام قرود الشمبانزي الأدوات منذ حقبة الستينات من القرن الماضي حيث شوهدت وهي تستخدم العصى لإخراج النمل من بيوته.

الأفيال: لقد أثبتت الأفيال قدرتها على صنع واستخدام الأدوات بواسطة أجسامها وأقدامها. وتستخدم الأفيال غصون الأشجار لطرد الذباب وحك أجسادها وربما تقوم بتعديل الأداة لتكون أكثر فاعلية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *