الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

تفعيل التمويل غير المباشر

حملة للتوعية بتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي

حملة للتوعية بتقليل الاعتماد على الدعم الحكومي
نُشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 | 03:11 م
A+ A A-
0
المسار - الرياض:

انطلقت في العاصمة الرياض، اليوم الثلاثاء، حملة التوعية ببرنامج كفالة في نسختها الثامنة بعنوان (المستقبل_لنا)، ضمن خطوات المملكة لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تجاوز التحديات والصعوبات التي يواجهونها، وخلق علاقة مستدامة بين أصحاب المنشآت والبرنامج من أجل تقليل الاعتماد على الدعم الحكومي وزيادة تفعيل التمويل غير المباشر، من خلال الاستفادة من الضمان الذي يقدمه برنامج كفالة للمنشآت.

وأكد مدير عام برنامج كفالة المهندس أسامة بن عبدالرحمن المبارك، أن التمويل عامل أساسي ومحرك رئيس لعملية النموّ، والجهاز المصرفي السعودي يمتاز بقوة مالية تتزايد يومًا بعد يوم، مشيراً لأنه أصبح مقصدًا للطاقات الراغبة في التوسع والانطلاق في المجالات التي تبرع بها، ولا تملك إمكانيات مالية لتحقيق ما ترغب به.

وأضاف المهندس المبارك، خلال مؤتمر صحفي، أن إطلاق الحملة بالتعاون مع البنوك السعودية، لزيادة الوعي بعمل البرنامج في تقديم كفالة التمويل اللازم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التجارية، والتي تنبع من الايمان الكبير بقدرة هذه المنشآت على تقديم القيمة المضافة للاقتصاد الوطني والتنويع في مصادر الدخل.

وأشار أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، طلعت بن زكي حافظ، إلى أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تكوين وهيكلية أى اقتصاد على مستوى العالم، بما في ذلك اقتصادات الدول النامية والمتقدمة.

وأكد حافظ أن البنوك السعودية قدمت أنواع مختلفة من التمويل لعددٍ كبيرٍ من المنشآت الصغيرة والمتوسطة على مستوى المملكة، إما بتغطية أو بضمان وبحد أقصى 80 %، للتمويل الممنوح من قبل البنوك بضمان برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أو من خلال منحها لتمويل مباشر خارج إطار برنامج كفالة.

يذكر أن الدراسات الحالية تشير إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم تشكل أكثر من 90% من إجمالي المؤسسات العاملة، وتوظف ما بين 50 إلى 60% من القوى العاملة، وتشارك بما نسبته أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي في عدد كبير من الدول المتقدمة على مستوى العالم،

وبالنظر إلى واقع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، نجد أن هذا القطاع يمثل نحو 90% من إجمالي المنشآت العاملة في البلاد، ويوظف أكثر من 80% من القوى العاملة في السعودية، ويسهم بنحو 29% من الناتج المحلي الإجمالي.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *