الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

على مواقع التواصل الاجتماعي

حملة أحوازية للمطالبة بحق التعليم باللغة العربية

حملة أحوازية للمطالبة بحق التعليم باللغة العربية
نُشر في: الجمعة 23 سبتمبر 2016 | 04:09 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أطلق الأحوازيون حملة تحت عنوان (#التعليم_باللغة_الأم_حقي) على مواقع التواصل الاجتماعي مع بدء العام الدراسي الجديد وسط تفاعل غير مسبوق من كافة شرائح الشعب العربي الأحوازي.

وقال ناشطون للمكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز إن الحملة تأتي في إطار مناهضة الثقافة الفارسية التي جلبها الاحتلال على الشعب العربي الأحوازي منذ عام 1925 في محاولة لطمس هويته العربية.

وتداول الناشطون الأحوازيون على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستغرام، تلجرام وواتس آب) صورا يظهر فيها أطفال أحوازيون وهم يرفعون لافتات كتبت عليها عبارات تطالب دولة الاحتلال بالسماح لهم بالتعلم باللغة الأم -العربية- في تحد واضح للإرهاب الذي تمارسه الدولة الفارسية على الشعب الأحوازي.

يشار إلى أن هذه الحملة لم تكن الأولى بل سبقتها حملات أخرى قام بها الأحوازيون في 21 فبراير في اليوم العالمي للغة الأم وكذلك يوم 18 مارس اليوم العالمي للغة العربية حيث طالبوا فيها الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعنية في هذا الشأن بالضغط على الدولة الفارسية من أجل السماح لهم بالتعلم باللغة العربية.

ويشرعن دستور دولة الاحتلال سياسة طمس الهوية عبر مواد قانونية تعتبر أن الفارسية هي اللغة الرسمية لكل من يسكن جغرافيا ما يسمى بإيران مما يعد انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية. وتتكون جغرافيا ما يسمى بإيران من ستة شعوب لا تتجاوز نسبة الفرس فيها 28% من أحسن الأحوال وذلك بحسب وزير التعليم الفارسي في حكومة أحمدي نجاد عندما اعترف في تصريح له أن 72% من طلاب المدارس لا يجيدون الفارسية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *