الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. الرأي

حساسية الطعام (3/3)

حساسية الطعام (3/3)
نُشر في: الأربعاء 19 أكتوبر 2016 | 08:10 ص
A+ A A-
تعليق واحد
د. موفق طيب

تظهر أعراض الحساسية خلال دقائق بعد أخذ الوجبة، وتبدو الأعراض على عدة أجهزة في الجسم (كالجهاز الهضمي والجلد والجهاز التنفسي وجهاز الدورة الدموية)

ومن أعراض الجهاز الهضمي، الودمة الوعائية وهي حساسية الفم والتي تظهر بصورة حكة وإنتفاخات في الشفتين والحلق، غثيان ومغص في البطن وتقلصات في الأمعاء وقد يصل الأمر أحياناً إلى (القيء والإسهال) بعد الأكل بسرعة في عدة دقائق، ومغص الرضع يعتبر مثالا على حساسية الطعام حيث يظهر الأطفال الرضع أقل من ثلاثة أشهر نتيجة إعطائهم حليب البقر(الحليب الصناعيCow’s Milk ) والذي يسبب حساسية لديهم ويؤدي إلي تحطيم الشعيرات الموجودة على سطح الأمعاء الداخلي مما يسبب نقص امتصاص الأغذية وبالتالي نقص النمو لدى الطفل.

أما أعراض الجلد فتظهر بشكل: ارتكاريا حادة تظهر بعد دقائق من أكل الطعام بشكل طفح جلدي مما يسهل على المرضى معرفة سبب ذلك الطفح فيتجنبوه ولا يلجئون  إلى الخدمة الطبية، وقد تحدث نادراً الارتكاريا المزمنة وهي ارتكاريا تظهر على فترات طويلة ولكنها نادراً ما تكون ناتجة عن الطعام، وحساسية الجلد لدى الأطفال: حيث لوحظ أن شدة هذه الحساسية تزداد مع زيادة تعرض الطفل لعدد أكبر من المهيجات وبشكل متكرر مما يصعب تشخيص سبب تلك الحساسية. والأطعمة التي تسبب هذا النوع من الحساسية هي مثل البيض والحليب والفول السوداني (اللوز)Peanut  والصويا والقمح ومنتجاته.

وفي جانب أعرض الجهاز التنفسي فهي تتمثل في:سيلان الأنف والذي يحدث مباشرة بعد الأكل بعدة دقائق، والودمة الوعائية تظهر بشكل إنتفاخات في الجدار المبطن للحنجرة والذي يحدث في عدد كبير من الحالات حيث يشعر المريض أن هناك ثقلا في حلقه وصعوبة في الكلام وكحة جافة وقد يصل لمرحلة الانسداد القناة الهوائية واختناق لدى الأطفال، والربو الشعبي والذي قد يصاحبه سيلان الأنف وحساسية الجلد لدى الأطفال.

وتظهر أعراض جهاز الدورة الدموية بشكل فرط الحساسية (صدمة الحساسية) والتي تظهر بشكل انخفاض في ضغط الدم وهبوط في الدورة الدموية واضطراب في ضربات القلب وهبوط في الجهاز التنفسي وإغماء

تشخيص (حساسية الطعام)

تشخيص حساسية الطعام يتم بعدة طرق منها: التاريخ المرضي والمعلومات الإكلينيكية التي تؤخذ من المريض خلال الكشف عليه حيث يعتبر حجر الزاوية في التشخيص، والفحص المخبري للدم لوجود (أجسام مضادة) للحساسية، وفحص (اختبار وخز الجلد) . ويعتبر الفحص المخبري لوجود أجسام مضادة في الدم، الفحص الرئيسي ، ويمكن استخدامه لأي نوع من أنواع الطعام بسهوله، لكن عند صعوبة تشخيص الحالة يمكن اللجوء إلى فحص اختبار فحص وخز الجلد. أما     فحص اختبار الجلد بالوخز فهو يعتبر أكثر دقة من الفحص المخبري للدم لوجود أجسام مضادة

تعطى مفكرة الطعام، للمريض ليسجل عليها أنواع الطعام التي يتناولها في المنزل وأي أعراض جانبية بعد تناول ذلك الطعام حيث يتم عرض تلك المفكرة على الطبيب في وقت لاحق مما يسهل عليه استنتاج نوعية الطعام الذي له علاقة بالحساسية . وتستعمل هذه المفكرة في المرضى الذين تأتيهم أعراض حساسية غير مستمرة (متقطعة) لأن تشخيص نوعية ذلك الطعام الذي يسبب الحساسية يكون أمراً سهلاً حينها

يجرى فحص تحدي الطعام، عبر تعريض المريض لنوع محدد من الطعام وملاحظة الآثار الجانبية عليه بعد التعرض له مباشرة، ويعتمد هذا الفحص على الفحص السابق وهو (إبعاد الطعام المشتبه فيه) وعند تحسن حالة المريض بعد تجنب ذلك الطعام يمكن استعمال هذا الفحص كنوع من التأكيد على علاقة ذلك الطعام بالحساسية، لكن يجب التعامل مع هذه الفحوصات بحذر شديد حيث لا يمكن عملها إلا من قبل جهاز طبي متكامل ومتخصص في هذا المجال وفي مكان لديه جميع الإمكانات الطبية عند حدوث فرط الحساسية (صدمة الحساسية).

جميع المرضى الذين لديهم حساسية الطعام يجب أن يتم علاجهم تحت إشراف جهاز طبي متخصص في مجال الحساسية كالطبيب المتخصص في الحساسية وأخصائي التغذية والمثقف الصحي المتخصص في الحساسية.

وفي حالة حدوث فرط الحساسية نتيجة نوع معين من الطعام، يجب تجنب ذلك النوع من الطعام مدى الحياة، وإعطاء المريض (حقنة الأدرينالين الأوتوماتيكية) مع تدريبه على استخدامها وقت الطوارئ، كما يجب على المريض أن يراجع العيادة بشكل منتظم. أما في المرضى الذين لديهم أعراض جانبية لكنها غير خطيرة ينصح بإرجاع الطعام المسبب للحساسية إليهم بعد عامين كاملين من التوقف بشكل تدريجي من أهم العوامل في العلاج هو (التوعية الصحية المكثفة)

تجنب الطعام في الأطفال المصابين بحساسية الطعام فيجب، لا يتم إلا تحت توجيه مباشر من طبيب متخصص في الحساسية وأخصائي تغذية، ويتم بعد التأكد الكامل من حساسية الطفل لذلك الطعام .

الرابط المختصر

التعليقات

  1. علياء علياء

    انا بنتى عندها 6 شهور واكلت زبادى وحدث حبوب بوجهها وبطلت اديها ومرحتش للدكتور هل هناك ضرر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *