الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

حالة نادرة تظهر علامات البلوغ من سن الثانية

حالة نادرة تظهر علامات البلوغ من سن الثانية
نُشر في: الخميس 15 سبتمبر 2016 | 10:09 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة- وفاء الغامدي

سجل خبراء في الطب حالات نادرة لظهور علامات البلوغ في بعض الأطفال مبكرًا وتسمى البلوغ المبكر حيث تستجيب أجسادهم للتطور الجسدي في عمر السنتين، ويحدث ذلك عندما تبدأ الغدة النخامية بإفراز الهرمونات، وهذا بدوره يحفز إنتاج هرمون الاستروجين مما تسبب في بدء سن البلوغ قبل أوانه، ويمكن أن يحدث في الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن السنتين.

  وقد أشار خبراء الطب إلى أن السبب مجهول حتى الآن، ولا يمكن تحديد السبب الكامن وراء ذلك ويُعتقد أنه شذوذ في الدماغ أو مشكلة صحية كوجود ورم أو خلل وراثي في الجهاز التناسلي مما تسبب في إفراط إنتاج الهرمونات الجنسية.

فيما تساهم السمنة في تبكير سن البلوغ، حيث رُبط  ارتفاع مستويات السمنة عند الأطفال بحدوث سن البلوغ في وقت سابق من المعتاد، وذلك بسبب الخلايا الدهنية الزائدة والتي قد تحتوي على هرمون الاستروجين، ولوحظ ذلك بشكل خاص في الفتيات الصغيرات، وتشمل علامات البلوغ المبكر للفتيات نمو الثدي، والطول المفاجئ، وحدوث الحيض وظهور حب الشباب.

وقال طبيب في المركز الطبي الوطني للأطفال ومقره واشنطن”بول كابلويتز”:” تظهر علامات البلوغ المبكر الحقيقة في كل طفل واحد من كل 10 أطفال، كما تحدث فقط أعراض دون أعراض أخرى وهذا يثبت أنها ليست علامات البلوغ إنما اختلافات طبيعية”.

ويعد البلوغ مبكراً عند ظهور عدد من العلامات قبل سن الثامنة عند الإناث، وقبل سن التاسعة عند الذكور، فعند  الإناث تتمثل العلامات في : نمو الثديين، بدء الحيض.

أما عند الذكور: تضخم الخصيتين والقضيب، نمو شعر الوجه، زيادة عمق الصوت. وهنالك علامات وأعراض قد تحدث عند الذكور أو الإناث مثل:نمو شعر العانة أو الشعر تحت الإبط، تسارع وتيرة النمو، ظهور حب الشباب، ظهور رائحة للجسم مثل البالغين.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *