الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. فضاءات منوعات

حاسوب ذكي للتنبؤ بالأحكام القضائية

حاسوب ذكي للتنبؤ بالأحكام القضائية
نُشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 | 02:10 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

طوّر علماء الحاسوب بجامعتي كلية لندن وشيفيلد في بريطانيا “قاضيا” بتقنية الذكاء الصناعي، يستطيع التنبؤ بأحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بدقة تصل إلى 79%؛ وتعتمد الطريقة المبتكرة على خوارزمية تم تطويرها بحيث تستطيع تقييم الدليل القانوني، وكذلك الاعتبارات الأخلاقية.
وكان الخبراء في بداية ستينيات القرن الماضي تنبؤوا بأن الحواسيب قد تكون قادرة يوما ما على التكهن بنتائج القرارات القضائية، لكن الطريقة الجديدة هي الأولى التي تتنبأ بنتائج قضايا المحكمة من خلال تحليل آلي لنص القضية باستخدام آلية الخوارزمية.
وعلق كبير الباحثين أن الأمر لا يعني أن الذكاء الصناعي يحل محل القضاة أو المحامين، لكنها طريقة مفيدة لتحديد الأنماط بسرعة في القضايا التي تؤدي إلى نتائج معينة، وأضاف أنها يمكن أن تكون أيضا أداة قيمة لتسليط الضوء على أي القضايا هي الأكثر احتمالا لأن تكون انتهاكات للاتفاقات الأوروبية لحقوق الإنسان.
ولتطوير الخوارزمية هيّأ فريق الباحثين حاسوبا ذكيا لإجراء فحص دقيق للأحكام المنشورة من 584 قضية متعلقة بالتعذيب والمعاملة المهينة والمحاكمات العادلة والخصوصية.
وتعلم الحاسوب عبارات معينة أو حقائق أو ظروف تكرر حدوثها عندما كان هناك انتهاك لقانون حقوق الإنسان، وبعد تحليل مئات القضايا تمكن الحاسوب من التنبؤ بالأحكام بدقة بلغت 79%.
ويتوقع الباحثون أن تحسن هذه الوسيلة الكفاءات عالية المستوى المطلوبة في المحاكم، ولكن لكي تصبح حقيقة واقعة سيحتاج الأمر إلى اختبارها مقابل المزيد من المواد وبيانات القضايا المقدمة للمحكمة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *