الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. مبدعون

جرَّاحة العظام الصغيرة تخترع قلمًا يُحدِّد الكسور

جرَّاحة العظام الصغيرة تخترع قلمًا يُحدِّد الكسور
نُشر في: الإثنين 14 نوفمبر 2016 | 08:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

من خلال اختراع جهاز عبارة عن قلم مضيء يكتشف كسور العظام في جسم الإنسان بطريقة التمرير على الجسم، نالت الطفلة السعودية كادي بنت عبدالله الضويحي الميدالية الذهبية في معرض (Itex2016) بماليزيا، والميدالية الفضية في معرض (Kiwi2016) بكوريا الجنوبية.

وتحلم الطفلة صاحبة العشرة أعوام، والطالبة بالصف الرابع الابتدائي بمدارس الرياض، عبر طموحات عالية، بتحقيق حُلمها الكبير في أن تصبح طبيبة متخصّصة في مجال جراحة العظام عام 2030م.

بدأت الطفلة كادي حلم الاختراع وعمرها 6 سنوات، حينما كانت تتمعَّن في ألعابها الإلكترونية، وتُفكّك أجزاءها؛ ليصبح الأمر ولعًا عندما زارت برفقة والدتها جواهر الماضي معرض ابتكار 2013م الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، وشركة أرامكو السعودية في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت شعار “بالابتكار نبني مجتمعًا معرفيًّا”، وضمَّ عددًا من العروض المختلفة لاختراعات جيل الشباب والفتيات في مجالات عدة.

وكانت مدفوعة بحماسها الشخصي في حب العلوم والقراءة، عندما أصرَّت ـ وهي تستمع للمخترعين في معرض الابتكار ـ على أن تبدأ خطوة الألف ميل، فقدَّمت فكرة بسيطة لجهاز يستطيع التعرُّف على ألوان الملابس لمساعدة المكفوفين، لكنها توقفت عن الاستمرار فيه بعد أن علمت أنه قُدِّم في معرض الابتكار 2014، لتذهب بروح العزيمة والتحدي إلى مشروعها الخاص بالكسور.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *