الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. الرأي

جازان حقيقتها وسرها (2:2)

جازان حقيقتها وسرها (2:2)
نُشر في: الخميس 17 نوفمبر 2016 | 10:11 ص
A+ A A-
29 تعليق
علي بن يحيى البهكلي

ما هو السر الكامن وراء تميّز منطقة جازان وأبناء جازان؟
في الجزء الأول من المقال كان الحديث عن حقيقة جازان وأبنائها، وتمثلت تلك الحقيقة في التميّز والريادة والتفوّق، وفي هذا الجزء من المقال يتناول الحديث الجزء الثاني من عنوان المقال، وهو السر الكامن وراء تلك الحقيقة لجازان وأبناء جازان، فما هو سر جازان؟ ولماذا حازت جازان وأبناؤها كل هذا التميّز؟
وهنا أجزمُ غير مترددٍ أنّ وراء ذلك التميّز، أنّ منطقة جازان كانت ومازالت ‏بيئة خصبةً للعلم والعلماء، وحاضنةً دائمة للدرس والتدريس خلال عصورها السابقة، حتى تلك الفترات التي عانت فيها الجزيرة العربية عموما من تراجع الحركة العلمية، فعلى مرِّ القرون الماضية لم تخلُ جازان من عالمٍ وفقيهٍ وشاعرٍ وأديبٍ.
إنّ جازان في عصرنا السعودي الزاهر الحالي وفيما سبقه من العصور الممتدة والمتلاحقة كان يزخر بهِجَر العلم ‏ومعاقل العلماء وحلقات التدريس ومجالس الإفتاء ويستقبل العلماء والمتعلمين ويرحل أبناؤه في سبيل العلم إلى مظانه، ولم تختفِ في جازان الأسر العلمية التي يتوارث أبناؤها العلم والأدب والتاريخ والثقافة، كما قامت فيها المدارس العلمية وازدهرت فيها المكتبات والمجالس الأدبية.
إنّ ما عاشته وتعيشه منطقة جازان من ازدهار علميّ وثقافيّ وتميّز خُلقيّ واجتماعيّ مَرَدُّه في الحقيقة بعد فضل الله تعالى إلى بركة العلم الذي لم ينقطع عن المنطقة في كل عصورها، ومرجعه إلى ثمرة الأدب والثقافة التي تميّزت بها جازان لقرون متتالية وصولاً إلى عصرنا الحاضر.
ويشهد التاريخ ويؤكد الواقع ما حفلت به المؤلفات من تراجم وسير وأخبار أبناء جازان، وجهودهم العلمية والأدبية ونتاجهم المتمثل فيما خلّفوه من علوم الشريعة في كل مجالاتها عقيدةً وتفسيراً وحديثاً وفقهاً وغيره، وما ورّثوه من أدبٍ راقٍ في كل مجالات الأدب شعراً ونثراً وخطابةً ومقاماتٍ ومناظراتٍ ونحوها، وما أشارت إليه كتب التراجم من علماء بارعين في مختلف الميادين يشهد لهم القاصي والداني بالفضل والعلم والمكانة، حيث برز فيهم العلماء والقضاة والفقهاء والمفسِّرون والمحدِّثون والأدباء والشعراء والخطباء والمؤرِّخون فضلاً عن المهتمين بالعلوم الأخرى من فَلَكٍ وحسابٍ وطبٍ وغيره، كما تميّزت جازان بما حفلت به على مختلف عصورها من وجود أًسَر علميّة عريقة ممتدة تتوارث العلم والقضاء والأدب والتاريخ جيلاً إثر جيل.
وقد ارتبط بكل هذا الواقع أشكالٌ من الحراك الثقافي والنشاطات العلمية تتمثل في الرحلات العلمية من منطقة جازان وإليها والتواصل العلمي والأدبي مع المناطق والبلدان الأخرى وخصوصا مع اليمن والحجاز والهند وبلاد الشام ومصر وغيرها، كما تمثّل ذلك في الرسائل المتبادلة بين العلماء، كما ازدهرت المكتبات في المنطقة وتوارثتها الأسر العلمية، وغير ذلك كثيرٌ من آثار ونتائج العلم والأدب مما انعكس على الرفع من قيمة العلم والعلماء في جازن، وجعل أبناء جازان إما من أهل هذا الشأن أو من محبيه والمقدّرين لأصحابه والمعترفين بفضلهم.
هذه جازان وهؤلاء أبناء جازان.
وهذه حقيقة جازان، وهذا سرُّ جازان.

(الأربعاء 16/ 2/ 1438هـ)

الرابط المختصر

التعليقات

  1. محمد باجعفر محمد باجعفر

    لم نولد وفي أفواهنا ملاعق من ذهب فالغالبية العظمى ذويهم إما فلاحين أو مهن حرفية بسيطة كسبو قوتهم بعيدا عن الزيف والخداع وكرسوا جهودهم لتربيتهم على الصدق والوفاء والاخلاص وكذلك غرسوا فيهم حب التعليم لتغيير مسار أبنائهم نحو التعليم تعويضا لما فاتهم وكان الابناء أصحاب همة وبأس فثابروا وأجتهدوا وعوضوا أبائهم مافات عليهم فنتج عنه جيلا متعلما واجيالا واعدة قادمة نحو المجد وفقها الله واعاننا على تربيتهم وتوجيههم التوجيه السليم
    جازان ولادة وليست عاقر اخي وجاري الكريم دمت بخير

  2. جدد حياتك ((بو فارس)) جدد حياتك ((بو فارس))

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل أبو البراء علي بن يحيى البهكلي وفعلا منطقة جازان منطقة العلم والعلماء في جميع العلوم عامة وفي العلوم الشرعية خاصة.
    فكم من عالم برز في العلوم الشرعية وكم من قاضي حكم وقضى وفصل بين الناس ومنهم اجدادك يابن القضاة.
    والمنطقة ولادة.. جزاك الله خير الجزاء على هذا المقال الماتع.

  3. عمرو علي ابوحوزة عمرو علي ابوحوزة

    مقال رائع جدا كعادتك بارك الله فيك فأنت من أسرة لا يختلف هليها أثنان في تميزها في عالم العلم والمعرفة

  4. فهد ناصر غازي فهد ناصر غازي

    أحسنت إبن جازان البار ، وفعلا للعلم والأدب أجمل مردود على المجتمعات بعد توفيق الله ..بارك الله في قلمك ونفع بجهدك.

  5. أحمد بن يحيى العقيبي البهكلي أحمد بن يحيى العقيبي البهكلي

    بالفعل جازان ارض خصبة للعلم والعلماء ففيها كل مقومات النجاح الذي حققته بعقول ابنائها فقلما تجد جامعة او حقل من حقول العلم الا وتجد ابناء جازان هرم من اهرامها ، مقال رائع من اديب ومربي وقامه من قامات العلماء بجازان ويكفي فخرا انك اخ لشاعر الوطن الدكتور احمد يحيى محمد البهكلي ورحم الله سماحة الوالد الشيخ يحيى قاضي البهكلي فاسرتكم تميزت بالعلم والادب . لا حرمنا نزيف قلمك الرائع فصريره يحاكي العقول الراقية ويغرد به نحو تحقيق النجاح فهنيئا لنا بك وتقبل تحياتي.

  6. يحيى معيدي يحيى معيدي

    بوركت أيها الأديب الباذخ
    ما أجملها من كلمات تشي بالوفاء والصدق!
    وفقك الله أستاذي علي البهكلي

  7. احمد الجوهري احمد الجوهري

    بوركت ايها الكاتب الاديب وبوركت جاران

  8. يحيى بن سليمان الودعاني يحيى بن سليمان الودعاني

    حقائق رائعة عن منطقة جازان وأبناءها البررة يسطرها استاذ الأدب وفريد الشعر وقائد النربية وعنوان الوفاء شيخنا الفاضل / علي بن يحيى البهكلي فله منا فائق التقدير وأسمى الإجلال ونسأل المولى جل وعلا أن يبارك في عمره على الطاعة وأن يسدده ويوفقه لكل خير ويجزيه خير الجزاء إنه جواد كريم

  9. محمود عزالدين محمود عزالدين

    لعل قرب جازان من المراكز العلمية في جنوب الجزيرة العربية أسهم في هذا حيث تفرغ الكثير منهم لطلب العلم و السفر و التغرب من أجل ذلك ثم الجلوس للتعليم و التوجيه و الدعوة و الفتيا بعد ذلك، إضافة إلى انتشار التعليم النظامي في المنطقة في وقت مبكر جدا.
    نشكر كاتبنا المبدع على تسليطه الضوء على هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب دون قصور في بقية المناطق.

  10. د. علي علامي رياني د. علي علامي رياني

    بارك الله مدادكم .
    لعل ما أشرتم إليه من أسباب يكون مشروع بحث أو مشاريع دراسات علمية حول التراث العلمي للمنطقة وسبر تاريخها وتسطير أمجادها العلمية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من المجالات بعيدا عن السرد التاريخي الجاف وبلغة تناسب الواقع وأقنيته.

  11. أحمد محجب أحمد محجب

    سمو بيان ونهج عل
    ونور يراع أخي البهكلي
    تفيض جمالا بكل الهدى
    وأهلا وسهلا أيا أملي
    💚🍀🌺💚🍀🌺

  12. محمد البدري محمد البدري

    بارك الله فيك أستاذ علي
    مقال رائع كروعتك ، وياليت أهل الثراء واليسار من أهل المنطقة يجعلون أوقافا على أهل العلم والدعوة والنابغين وأصحاب المواهب من أبناء وبنات المنطقة .

  13. محمد محمد

    أحسنت أحسنت في طرحك وتميزت في أسلوبك ومثلك أهل للوفاء للمنطقة ورجالاتها . لا أحبذ التعليق ولا ذكر أسماء معينة من أهل العلم والأدب فلعلك عازم على شيء من ذلك . ويكفي أن أشير إلى تميز أسرة البهكلي والعاكش والنعمي .. وغيرها من الأسر . وفي الكتاب الذي ذكرته ضمن مقالك ( هجر العلم ومعاقله ) شيء كثير من شواهد ذلك . وفقك الله وسددك ونفع بما تخطه يمناك

  14. محمدبن عبدالله ناصرالفقيه محمدبن عبدالله ناصرالفقيه

    لقدبان لن سر تميزجازان واهلها حقا لقدانصفت اخي الفاضل لك مني جزيل الشكروالتقدير

  15. د / محمد مرعي الحارثي د / محمد مرعي الحارثي

    حقًّا إنه سرٌّ تاريخيٌّ ، وإنه لجدير بالذكر ، والحفاوة ، والعناية ؛ حتى تظهر كنوزه ، ويُعلم مجده ، ويعود بالأثر المبارك على وطننا الغالي في شتى الفنون والآداب .. جزاك الله خيرًا أبا البراء

  16. محبكم حمد صديق طاهر محبكم حمد صديق طاهر

    تذم إذاعة السر
    بأضيق ساحة ومدى
    ولكن سر جازان
    لكم يا شيخنا حمدا
    نشرت العطر فواحا
    لمنطقة سمت مددا

  17. عبدالله الزهراني عبدالله الزهراني

    ليلة السجدة بطل مؤديها من جازان وهذا فخر لها
    بوركت الديار وأهلها
    كلنا جازان أهلها أهلنا

  18. إبراهيم علي البهكلي إبراهيم علي البهكلي

    شكرا لك أخي الغالي الأديب والشاعر الاستاذ علي بن يحيى البهكلي على إنصافك جازان والاشادة برجالاتها العلماء والأدباء والمفكرين والمؤثرين.ولتقبلا مني جازان وأنت هذه الأبيات

    سر جازان كامن في بنيها
    نهلوا نهلة الروى من يديها

    منحتهم وفاءها منحوها
    فمعين الوفاء منها إليها

    أخوك:أبوأنور

  19. أحمد عقيش أحمد عقيش

    لو تابعت هذا الإثراء بذكر نماذج من هذه السير العامرة لتذكير العارف وتحفيز الجيل القادم

  20. م. محمد بن علي البهكلي م. محمد بن علي البهكلي

    مقال جميل أستاذي الأديب المتألق الأستاذ علي بن يحيي البهكلي
    أبناء جازان لديهم عقول نيره كان لها الأثر في الإبحار في جميع انواع المعرفه

  21. الدكتور رياض حسن احمد البهكلي الدكتور رياض حسن احمد البهكلي

    الاخ العزيز الغالي الأستاذ علي بن يحيى البهكلي. مقال ممتاز جدا وصادق عن منطقة جازان وأبناء منطقة جازان . احب أضيف التالي:
    تحتضن منطقة جازان مجالا خصب من التقاليد والعادات التراثية المختلفة مع أنماط حياة أهالي المنطقة اليومية وقد تميزوا بالمحافظة والتمسك بالمورثات الشعبية.
    تزخر منطقة جازان بالكثير من الموروثات الشعبية التي تتجلى فيها الكنوز الشعبية الهائلة التي تزخر بها المنطقة والتي تعد ملتقى اجتماعيا واقتصاديا وادبيا لعلية القوم وأعيان البلد من التجار والشعراء والأدباء وغيرهم من فئات المواطنين. تحياتي للجميع.

  22. أبو نواف.. أبو نواف..

    إذا تحققت البيئةً الخصبة للتعليم والدافعية للتعلم أصبح عناك تمازجًا وتناغمًا كما في جازان..

    أحسنت وأبدعت؛ بوركت وبورك يراعك..

  23. المالكي المالكي

    كفو يالذيب

  24. ملهي حاوي ملهي حاوي

    تستاهل جازان ويستاهل أبناؤها هذا الحرف الباذح.

  25. معيض الودعاني معيض الودعاني

    جزاكم الله خيرا ابا البراء……

  26. قاسم احمد قاسم قاسم احمد قاسم

    جازان والتميز !! سؤال مر علينا كثيرا!!
    في الجامعة، وأثناء التنقل للعمل في مدن المملكة، سؤلت مرة لماذا؟ فسبقني احدهم وبثقة!! ليخبر ان السبب السمك فنحن كما يقول فطورنا وغداءنا سمك وكذلك العشاء وأورد الدراسات التي تثبت دور السمك في النباهة والذكاء !! وهناك من يربط ذلك بالمعاناة التي لم تترك للجازني الا طريق التفوق والانجاز !! كما يقول الأخ محمد لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب !! وربما يكون طرحك يا أستاذ علي هو الطرح الأقرب علميا فغنى جازان منذ القدم بأسر علمية في شتى العلوم والآداب كان له الأثر الكبير ولكن !!
    ماهو المعيار الذي يمكن من الحكم بتميز الجازنيين ؟ هل هناك احصائيات رسمية؟ او دراسات علمية؟ او ارقام معينة تفيد بذلك؟ ام فقط نظرة عامة وتعليل للنفس بالآمال؟ فأنا اعتقد اذا ما كانت المقارنة بين مناطق المملكة !! فهناك من وجدو فرص متاحة وبأعداد هائلة لطلب العلم والتقدم في شتى مجالاته وأصبح هناك الكثير من النوابغ والنجوم ربما على مستوى العالم وليس مناطقيا !! فهل مازال هناك تميز وأفضلية الى ١٤٣٨هجرية ؟؟

  27. عبد الرزاق أبو المنذر عبد الرزاق أبو المنذر

    جزيت خيرا أيها الكاتب الفذ
    العلم يبني
    العلم يرفع
    العلم نور
    العلم والأدب والأخلاق هي سر التميز

  28. محمد عبد الغني خواجي محمد عبد الغني خواجي

    هو ليس بسر قدر ماهي ميزة تميز بها اهل (جازان ) و نعمة وهبها لنا الله ..
    فلا اظن ان هناك الكثير من ابناء الجيل السابق كانو لهم اجداد يعملون معلمين و هذه دلاله على قِدم نعمة العلم في ( جازان )

    بارك الله فيك و في كلماتك المنيرة و المميزة ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *