الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

تقنين صيد 14 نوعًا من الأسماك بسواحل الشرقية

تقنين صيد 14 نوعًا من الأسماك بسواحل الشرقية
نُشر في: الثلاثاء 30 أغسطس 2016 | 09:08 م
A+ A A-
0
المسار - (الثروة السمكية بالشرقية)

حددت وكالة وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون الثروة السمكية بالشرقية، أطوال 14 نوعاً من الأسماك المسموح بها وتسويقها، وذلك بهدف تقنين عمليات الصيد وديمومة الثروة السمكية بالخليج العربي.

واشترط مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية 45 سنتيمتراً لطول الهامور المسموح بصيده، و 65 لسمك الكنعد، و25 للربيب و 24 لسمكي الينم والعندق و22 لأنواع الشعري “السولي” والشعري “باشخين” والخضرة والفسكر والشعري، و 20 لسمك خضرة و 21 لسمك يماه و17 لسمك البداح و18 لسمك الصافي.

وأشاد نائب رئيس جمعية الصيادين بالمنطقة الشرقية، جعفر الصفواني بالقرار ، مشيراً أن الجمعية طالبت أيضاً بتقنين الأدوات وآلات الصيد، كما شددت على عدم التجريف والقضاء على البيئة بأدوات الصيد أو ترك القراقير التالفة في البحر لتكون مقابر جماعية للأسماك، مذكراً بورشة عمل عقدت بالخبر يوم 17 / 10 /1433 هـ الماضي عن تنظيم معدات الصيد المستخدمة وكفاءتها بما يحافظ على السلامة البحرية، وذلك اللقاء كان على مستوى دول مجلس التعاون برعاية شركة أرامكو السعودية. ولفت الصفواني إلى أنه تمت مناقشة تحديد مواصفات معدات صيد الأسماك وتشجيع الاستثمار في مجال الاستزراع السمكي وتطوير قوارب الصيد التقليدية وتشجيع مواطن الخليج للعمل على قوارب الصيد بمهنة الصيد فعلياً.

وحذر الصفواني من الصيد الجائر والتجاوزات التي يرتكبها بعض الصيادين من صيد أنواع من الأسماك الصغيرة كالصافي أو ما يسمى بـ”الصويفي” صغير الحجم والذي يؤثر على البيئة البحرية، مشيراً إلى دراسات في الخليج العربي توضح تراجع الأسماك ذات القيمة الاقتصادية بنسبة 80 % على مدى 30 عاماً والذي يحتم النظر في ذلك بجدية تامة ودراسة أسباب ذلك من قبل الجهات المعنية للعودة إلى جادة الصواب.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *