الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

تغير 62% من مقاعد برلمان الكويت بصعود وجوه شابة

تغير 62% من مقاعد برلمان الكويت بصعود وجوه شابة
نُشر في: الأحد 27 نوفمبر 2016 | 01:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

شهدت لجان الاقتراع الـ 452 في الكويت، أمس السبت، إقبالا كثيفاً من الناخبين الكويتيين، من خلال دوائر خمس توزعت على 105 مدارس، للاختيار من بين 279 مرشحاً و14 مرشحة للانتخابات.

وقالت الحكومة إن نسبة الاقبال بلغت 70% في الانتخابات، واختار الناخبون 50 نائباً بتوجهات مختلفة، حيث تم تغيير مقاعد البرلمان بنسبة62%؛ وتراجعت مقاعد الشيعة من 9 الى 6 مقاعد، وتمكن رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم من الحفاظ على مقعده، وجاءت من بين الفائزين صفاء الهاشم، وهي المرأة الوحيدة  الفائزة بمقعد في البرلمان، ويعد ثلث الفائزين في الانتخابات من الشباب، ومن الكفاءات الجديدة في عالم السياسة والعمل البرلماني.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أن القيادة السياسية العليا كانت حرصة على أن تخرج انتخابات مجلس الأمة 2016 في صورة تتفق ومكانة الكويت الحضارية إقليميا ودوليا، وتتواءم مع التجربة الديموقراطية الكويتية باعتبارها تجسيداً فريداً على التواصل الايجابي بين القيادة والشعب، وبوصفها تعبيراً حياً على حيوية الشعب ومشاركته الفعالة في صياغة حاضره واستكمال ملامح مستقبله.

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها مساء السبت، في انتخابات شهدت اقبالا كبيرا وصل في بعض الدوائر إلى 80 % من المسجلين فيها.

وتنافس 293 مرشحا في الانتخابات من بينهم 14 امرأة وفق نظام الصوت الواحد، ويحق لنحو نصف مليون شخص التصويت لاختيار عشرة مرشحين في كل دائرة انتخابية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *