الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

تعليم الرياض يُحدِّد مدارس تطبيق الفصل الصيفي

تعليم الرياض يُحدِّد مدارس تطبيق الفصل الصيفي
نُشر في: الجمعة 27 مايو 2016 | 08:05 م
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - أحمد الأحمري - الرياض:

أكدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، أن موعد  التسجيل في الفصل الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بقسمَيها (النظام الفصلي – نظام المقررات) سيكون يوم الأحد الموافق 1437/8/22هـ، وسيستمر لمدة خمسة أيام فقط، وأن الدراسة ستبدأ في الفصل الصيفي يوم الإثنين 1437/10/6هـ، على أن تكون بداية الاختبارات الأربعاء 1437/11/28هـ.

وحدَّد مدير إدارة الإشراف التربوي للبنين محمد السمان المدارس المعتمدة لتطبيق الفصل الصيفي للعام الدراسي 1437/1436هـ للبنين، وهي: ثانوية ابن باز بمكتب الشمال – الشورى بمكتب الروضة، ثانوية الشفا بمكتب الجنوب – الشاطبي بمكتب السويدي، ثانوية الأمير ناصر بن عبدالعزيز بمكتب الشرق، وثانوية الملك عبدالعزيز بمكتب العزيزية.

وفيما يتعلق بقطاع البنات، فقد حدَّدت مديرة إدارة الإشراف التربوي للبنات ريم الراشد، المدارس الثانوية المعتمدة لتطبيق الفصل الصيفي (المدارس الصيفية المدمجة النظام الفصلي/ نظام المقررات (بنات)، وهي:  الثانوية 32 بمكتب الوسط، الثانوية 61 بمكتب البديعة، ثانوية الأبناء الحرس الملكي بمكتب الغرب، ثانوية 83 بمكتب الشمال، ثانوية 136 بمكتب الجنوب، والثانوية 115 بمكتب الشفا.

وبيَّن مدير إدارة التخطيط والتطوير سعود العبداللطيف، أنه جرى تشكيل (لجنة الفصل الصيفي) في تعليم الرياض، وهي مكوَّنة من مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية رئيسًا، وعضوية كلٍّ من مدير إدارة التخطيط والتطوير، ومدير إدارة الإشراف التربوي، ومشرف من إدارة تقنية المعلومات نظام نور، ومشرف من إدارة خدمات الطلاب – النقل المدرسي، ومشرف نظام المقررات – عضوًا ومقررًا، ومشرف النظام الفصلي – عضوًا ومقررًا.

كما شُكِّلت لجنة مماثلة في قطاع البنات، مضيفًا إن وزارة  التعليم أكدت على أن الفصل الصيفي مخصص هذا العام للطلاب والطالبات المنتظمين والمنتظمات المتعثرات ومن في حُكمهم  (كالطالبة التي انتظمت في المستوى الأول واعتذرت في المستوى الثاني، أو انتقلت من نظام المقررات إلى النظام الفصلي، وبقي لها مواد لم تُعادَل).

وقالت مساعدة مدير إدارة التخطيط والتطوير بدرية المصري، إن المدارس الأهلية التي ترغب في تقديم الفصل الصيفي لطلابها وطالباتها عليها أن ترفع خطابًا لرئيس لجنة الفصل الصيفي مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنين/ بنات، وفق الاشتراطات المعمول بها في موعد أقصاه يوم الخميس 1437/8/26هـ.

فيما ذكر مشرف نظام المقررات بتعليم الرياض عبدالعزيز الحويطان، أن على جميع المدارس الثانوية (بنين/ بنات) المطبّقة للنظامَين الفصلي والمقرّرات إعلام طلابها بالفصل الصيفي بكل وسائل التواصل المتاحة، وإشعارهم بالمدارس المعتمدة؛ لتطبيق الفصل الصيفي ومواعيد التسجيل الموضحة في الجدول أعلاه، وكذلك الهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة، وتتولى مكاتب التعليم التأكد من وصول هذا التعميم لجميع المدارس الحكومية والأهلية التابعة لها.

وعلى صعيدٍ ذي صلة، قال مشرف النظام الفصلي بتعليم الرياض خالد السعيد، إنه سيتم تقويم الطالب في الفصل الصيفي في فترتَين وفق توزيع درجات التقويم الوارد في دليل تقويم المتعلم، وستدرس المواد الدراسية بزمن مضاعف، حيث يبلغ زمن الحصة الدراسية الواحدة 90 دقيقة، وقال: يجب على الطالب والطالبة الالتزام بحضور جميع الحصص التي سجَّلا فيها.

من جانبٍ آخر، ذكرت مشرفة النظام الفصلي بتعليم الرياض “غادة الوعلان” أن الفصل الصيفي لهذا العام يُطبّق في المدارس الثانوية المدمجة بين النظامَين بقائدة مدرسية، ووكيلتَين لكل نظام، وأن الأولوية تخصيص فصول لكل نظام على حدة، وعند الحاجة يمكن دمج المواد الدراسية المتماثلة.

وقالت الوعلان: يستهدف الفصل الصيفي معالجة حالات التعثر، ومنع تراكم المواد الدراسية، وإكمال متطلبات التخرّج والتسريع، وتقليص الهدر والفاقد التعليمي، وأكدت الوعلان على نقطة مهمة، وهي أنه يُسمح للطالبة التي سجّلت في الفصل الصيفي بحذف الفصل الصيفي كاملًا أو حذف مادة دراسية في موعد أقصاه بداية الفترة الأولى من أعمال الفصل الصيفي، وذكرت الوعلان أن الطالبة تستطيع  الخروج من المدرسة بعد الانتهاء من الحصص الدراسية المسجّلة وفق النظام.

وأكدت مشرفة نظام المقرَّرات بتعليم الرياض “رقية المحمود” على أن الطالبات اللاتي من خارج المنطقة التعليمية (الرياض) يحق لهن التسجيل بمدارس الفصل الصيفي، وفي حالة التعثر في الفصل الصيفي تحتفظ الطالبة بدرجات أعمال المادة الدراسية التي اكتسبتها أثناء دراستها.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. خديجه خديجه

    انا سجلت كمعلمه للفصل الصيفي كيف اعرف انني قبلت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *