الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

حاصرت الراغبين في الدعم السكني..

تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني

تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني
نُشر في: الجمعة 27 مايو 2016 | 11:05 ص
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - يحيى الحجي- الرياض:

شددت وزارة الإسكان إجراءاتها لمنح المواطنين دعماً يمكنهم من الحصول على منازل أحلامهم.

وعلمت أن الوزارة عدّلت أربع مواد في اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني (المواد 25، 34، 43، 44)، لتصبح أكثر صعوبة، فاشترطت وجود القدرة على السداد، والكفيل الغارم في بعض الحالات، كما رفعت مقدار القسط الشهري الذي يجب على المستفيد دفعه للوزارة ليصبح ثلث دخله في بعض الحالات بدلاً من ربع دخله في اللائحة القديمة.

وعجّلت وزارة الإسكان مواعيد استحقاق الأقساط المالية لتصبح أربعة أشهر بدلاً من سنة في حال كان الدعم السكني وحدة سكنية أو قرضاً سكنياً، وسنتين بدلاً من ثلاثة إذا كان الدعم السكني أرضاً سكنية، إضافة إلى تقديم موعد الاستحقاق في حال كان الدعم أرضاً وقرضاً معاً.

وسيبدأ العمل بهذه التعديلات التي وقّع عليه وزير الإسكان ماجد الحقيل ابتداء من يوم غد (السبت).

وفيما يلي نصوص المواد الأربعة (25، 34، 43، 44) في اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني قبل التعديل، وبعده:

المادة الخامسة والعشرون قبل التعديل:

يحدد مبلغ القرض السكني بناءَ على تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض، على ألا يتجاوز مبلغ القرض السكني في جميع الأحوال خمس مئة ألف ريال سعودي. وتُحدد الوزارة كلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض وفقاً لتقديرها بناءً على موقع المسكن ومساحته ومواصفاته.

المادة الخامسة والعشرون بعد التعديل:

يحدد مبلغ القرض السكني بناء على تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض، مع مراعاة ألا يتجاوز مبلغ القرض السكني قدرة المتقدم – أو المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب – على سداده بحسب ما تحدده الوزارة، وفي جميع الأحوال لا يتجاوز مبلغ القرض السكني خمس مئة ألف ريال سعودي. وتحُدد الوزارة تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه بمبلغ القرض وفقاً لتقديرها بناء على المعايير ذات العلاقة ومنها موقع المسكن ومساحته ومواصفاته.

المادة الرابعة والثلاثون قبل التعديل:

يُخصص الدعم السكني للمتقدمين المُدرجين في قوائم الأولوية وفق أحكام التنظيم وهذه اللائحة.

ويجوز – بناءً على طلب المتقدم- أن يكون تخصيص الدعم السكني للمتقدم وغيره من أفراد أسرته المدرجين في الطلب إذا كانوا سيساهمون في سداد القسط المالي. ويكون التخصيص في هذه الحالة بحسب نسبة مساهمة كل منهم في السداد، ولا يخل ذلك بمسؤولية المتقدم وحده في مواجهة الوزارة بسداد كامل الأقساط المالية.

المادة الرابعة والثلاثون بعد التعديل:

أ‌.      لأغراض تخصيص الدعم السكني تقسم كل قائمة من قوائم الأولوية المنصوص عليها في المادة السادسة والعشرين من اللائحة إلى قسمين، القسم الأول يشمل المتقدمين القادرين على سداد القسط المالي – بحسب المعايير التي تحددها الوزارة – دون حاجة إلى تضامن أفراد أسرة المتقدم المدرجين في الطلب أو إحضار كفيل غارم، والقسم الثاني يشمل المتقدمين غير القادرين على سداد القسط المالي إلا بالتضامن مع أفراد أسرة المتقدم المدرجين في الطلب أو إحضار كفيل غارم.

ب‌.     للوزارة البدء بالتخصيص للمتقدمين المشمولين بالقسم الأول من قائمة الأولوية وفق أحكام التنظيم واللائحة بحسب نوع الدعم السكني الذي يتم تخصيصه، وبعد اكتمال التخصيص للمشمولين بالقسم الأول تبدأ بالتخصيص للمشمولين بالقسم الثاني، بحسب التقسيم المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة.

ج‌.     يجب التخصيص للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب، إذا كان المتقدم غير قادر على سداد القسط المالي بمفرده حسب تقدير الوزارة، وفي هذه الحالة يكون التخصيص بنسبة مساهمة كل منهم في السداد، ولا يخل ذلك بمسؤولية المتقدم وحده في مواجهة الوزارة بسداد كامل الأقساط المالية، ويكون المتقدم وأفراد أسرته المساهمين في السداد ضامنين متضامنين لهذا السداد.

د. إذا كان المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب غير قادرين على سداد القسط المالي للدعم السكني حسب تقدير الوزارة، يشترط إحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لسداد القسط المالي أو تعجيل سداده.

ه. في جميع الأحوال يعلق تخصيص القرض السكني للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب لحين تحقق قدرتهم على سداد القسط المالي.

المادة الثالثة والأربعون قبل التعديل:

يبدأ استحقاق الأقساط المالية وفقاً للآتي:

‌أ.إ ذا كان الدعم السكني وحدة سكنية، بعد مضي سنة من تسلم الوحدة السكنية.

ب. إذا كان الدعم السكني قرضاً سكنياً لشراء مسكن، بعد مضي سنة من تسلم القرض السكني

ج. إذا كان الدعم السكني قرضاً سكنياً لبناء مسكن أو كان أرضاً وقرضاً سكنيين معاً، بعد مضي سنة من تاريخ تسلم المستفيد آخر دفعة من القرض السكني أو بعد مضي ثلاث سنين من تاريخ تسلم المستفيد أول دفعة من القرض السكني، أيهما أقل

د. إذا كان الدعم السكني أرضاً سكنية، بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ تسلم المستفيد للأرض أو بعد مضي سنة من تاريخ إتمام البناء، أيهما أقل.

المادة الثالثة والأربعون بعد التعديل:

يبدأ استحقاق الأقساط المالية وفقاً للآتي:

أ- إذا كان الدعم السكني وحدة سكنية، بعد مضي أربعة أشهر من تسلم الوحدة السكنية.

ب- إذا كان الدعم السكني قرضاً سكنياً لشراء مسكن، بعد مضي أربعة أشهر من تسلم القرض السكني.

ج- إذا كان الدعم السكني قرضاً سكنياً لبناء مسكن أو كان أرضاً وقرضاً سكنيين معاً، بعد مضي سنتين من تاريخ توقيع عقد الدعم السكني متى كانت الوزارة جاهزة لصرف القرض أو بعد مضي أربعة أشهر من تاريخ إتمام البناء أي المدتين أقل.

د- إذا كان الدعم السكني أرضاً سكنية، بعد مضي سنتين من تاريخ تسلم المستفيد للأرض أو بعد مضي أربعة أشهر من تاريخ إتمام البناء أي المدتين أقل.

المادة الرابعة والأربعون قبل التعديل:

أ. يحدد مبلغ القسط الشهري بحيث يكون كافياً لسداد كامل الأقساط المالية خلال عشر سنوات من تاريخ بدء استحقاقها.

ب. إذا كان سداد الأقساط المالية يقتصر على استقطاعها من الدخل الشهري للمستفيد، وكان مبلغ القسط الشهري المحدد وفق الفقرة (أ) من هذه المادة يتجاوز (25%) من الدخل الشهري للمستفيد، فإن القسط الشهري يكون في هذه الحال (25%) من الدخل الشهري للمستفيد.

ج. يجوز أن يكون مبلغ القسط الشهري متغيراً بتغير الدخل الشهري للمستفيد.

المادة الرابعة والأربعون بعد التعديل:

يحدد مبلغ القسط الشهري بنسبة (33%) من دخل المتقدم بمراعاة ألا تزيد مدة سداد القسط المالي عن 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق، وألا يتجاوز عمر المتقدم 65 سنة في نهاية مدة السداد.

ب- إذا لم تتحقق الحالة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة، يحتسب مبلغ القسط الشهري بنسبة (33 (%من دخل المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب بمراعاة ألا تزيد مدة التقسيط عن 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق وألا يزيد عمر المتقدم عن 65 سنة.

ج- إذا لم تتحقق الحالتين المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و(ب) من هذه المادة، بأن كانت قيمة القسط الشهري لا تكفي لسداد القسط المالي خلال 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق بمراعاة ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 سنة، يجب على المتقدم إحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لضمان سداد الأقساط المالية.

د- إذا كان سداد الأقساط المالية يتم عن طريق استقطاعها من الدخل الشهري للمستفيد، وجب ألا تتجاوز نسبة الاستقطاع (25%) من الدخل الشهري للمتقدم، أو المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب بحسب الأحوال، وتحدد الوزارة الطرق المناسبة لاستيفاء باقي مبلغ القسط الشهري.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. صالح فيحان جبر المخلفي الحربي . صالح فيحان جبر المخلفي الحربي .

    الله لايوفقكم لا دنياء ولا اخره ضيقتو علينا الله يضيق عليكم قبوركم وين نسكن ياوزير انا من الجنود البواسل الي نحميك بعد الله وانت مرفه على اخر رفاهيه لاكن مااقول غير اني اسال الله عز وجل الي ورانا قوتكم في ضعفنا انه يورينا قوته فيكم ياارحم الراحمين ومن ييدكم كمان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *