الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. فضاءات منوعات

تعامد الشمس على رمسيس الثاني فجر الغد

تعامد الشمس على رمسيس الثاني فجر الغد
نُشر في: الجمعة 21 أكتوبر 2016 | 10:10 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمدينة “أبو سمبل” بجنوب أسوان، صباح السبت 22 أكتوبر 2016 في تمام الساعة 5:58 صباحًا بتوقيت مصر (6:58 بتوقيت السعودية)، (3:58 فجرًا بتوقيت غرينتش)، وتستمر 20 دقيقة. في ظاهرةٍ هي الأشهر والأهم بين 4500 ظاهرة فلكية شهدتها مصر الفرعونية، وتجذب هذه الظاهرة أنظار العالم مرتين في العام.

وحول هذه الظاهرة بيَّنت الجمعية الفلكية بجدة أن تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بأبوسمبل في 22 أكتوبر يتواكب مع بداية فصل الزراعة في مصر القديمة، حيث إن بداية موسم الزراعة أيام الفراعنة تبدأ في 21 من الشهر، أما تعامد الشمس على وجه الملك في 22 فبراير فيحدث في مناسبة بداية موسم الحصاد.

وأن ما عُرِف عن أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث في يوم مولد الملك ويوم تتويجه، هو أمر لا يوجد له أساس علمي، وذلك لصعوبة تحديد أي تاريخ ليوم مولد الملك أو يوم تتويجه؛ لأنه ببساطة لم يكن هناك سِجلّ للمواليد في مصر القديمة.

وظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني تبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان، والتي جسَّدت التقدم العلمي الذي بلغه القدماء المصريون، خاصة في علوم الفلك والنحت والتحنيط والهندسة والتصوير، والدليل على ذلك الآثار والمباني العريقة التي شيَّدوها، والتي كانت شاهدة على الحضارة العريقة التي خلَّدها المصري القديم في هذه البقعة الخالدة من العالم.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *