الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

تطور لافت في علاج سرطان الأمعاء

تطور لافت في علاج سرطان الأمعاء
نُشر في: الأحد 05 يونيو 2016 | 07:06 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات

في الوقت الذي يصاب به نحو 1.4 مليون شخص بمرض سرطان الأمعاء على مستوى العالم سنوياً، كشف أطباء عن تقنية جديدة يمكن أن تقي من يعانون من هذا السرطان من الحاجة لأكياس لتجميع فضلات الطعام خارج الجسم.
وأجرى متخصصو مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية تجربة شملت 250 مريضاً، وكان نصف هؤلاء عولجوا من خلال الجراحة التقليدية، بينما خضع آخرون لعملية جديدة غير معتادة لفتح الأمعاء تمثل في استخدام منظار لتحديد الموقع الدقيق للانسداد داخل الأمعاء، ثم وضع دعامة في موقع الانسداد.
وحينما جرى إدخال الأنبوب كان قطره ثلاثة ملليمترات، لكن خلال 48 ساعة تمدد الأنبوب بسبب ارتفاع حرارة الجسم حتى وصل قطره إلى 2.5 سنتمتراً وهو ما أوجد ممراً واضحاً عبر الأمعاء، ثم تجري إزالة الورم بمجرد علاج مشاكل الأمعاء وتعافي المريض من الانسداد.
وأكد الأطباء أن مرضى سرطان الأمعاء ربما لن يكونوا بحاجة إلى أكياس فغرة القولون إذا عولجوا للمرة الأولى بإدخال هذا الأنبوب القابل للتوسع في موقع إنسداد الأمعاء.
وتستخدم أكياس فغرة القولون في تجميع فضلات الطعام للمرضى بعد خضوعهم لعملية “فغر القولون” ، وهي عملية جراحية تشمل توصيل جزء من القولون بجدار البطن الأمامي، تاركة فتحة بالبطن تسمى فغرة تصبح هي المخرج الأساسي للفضلات إلى خارج الجسم.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *