الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

وزير الأوقاف اليمني لـ(المسار):

(تطمينات شفهية) بعدم تعطيل الحوثيين الحج.. وخيارات الحكومة مفتوحة على مصراعيها 

(تطمينات شفهية) بعدم تعطيل الحوثيين الحج.. وخيارات الحكومة مفتوحة على مصراعيها 
نُشر في: الأربعاء 29 يونيو 2016 | 10:06 م
A+ A A-
0
المسار - ياسر باعامر – جدة:

أكد وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور فؤاد عمر بن الشيخ لـ أنهم تحصَّلوا على ما وصفها بـ”التطمينات الشفهية” من الانقلابيين على الشرعية الدستورية “جماعة الحوثي والمخلوع صالح”، بعدم تعطيل مسار حج الموسم المقبل 1437هـ.

إلا أن الوزير أشار في الوقت نفسه بشكلٍ ضمني، إلى وجود خيارات في جعبة الحكومة اليمنية، تم طرحها والتوافق عليها بشأنها مع قيادات رفيعة بوزارة الحج السعودية، في حالة عدم إيفاء الانقلابيين بوعودهم، وتدخّلهم على “الإيداعات المالية”، المخصصة للبعثة اليمنية للحج في “بنك التسليف الزراعي”.

ولم يفضل وزير الأوقاف والإرشاد اليمني إعطاء أي تفاصيل خلال الفترة الراهنة أو الإفصاح عن الخيارات التي تملكها الحكومة اليمنية بشأن ذلك، لأسباب تحمل أبعادًا سياسية في المقام الأول، وفي سياق متصل، أكد أن وزارة الحج السعودية، أعطت الجانب اليمني تسهيلات كبيرة وواسعة، بشأن تذليل رحلة اليمنيين للمشاعر المقدسة.

وفي سؤال وجَّهته للوزير اليمني، عن نية سلطات الحج اليمنية الاستفادة من كامل حصتها المقررة والمعتمدة لحجاجها البالغة 19530، أكد بشكل مباشر، أنهم سيلتزمون بكل حصتهم في الموسم المقبل دون زيادة او نقصان، بعد أن استفادت 11 دولة عربية (النسبة الأكبر ذهبت للجمهورية الجزائرية) من حصة اليمن الموسم الماضي بعد تعثرها، بسبب الظروف الاستثنائية التي عاشتها البلاد منذ انقلاب التمرد الحوثي وقوات المخلوع على الشرعية في سبتمبر 2014.

كما أفصح وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور فؤاد عمر بن الشيخ، بأن الإشكاليات الإدارية التي صاحبت موسم الحج الماضي، وبخاصة من عدم تمكّن وكلاء مكاتب الحج والعمرة المعتمدين لدى بعثة الحج اليمنية من القيام بالأمور التنظيمية المتعلقة بالحج، بسبب الظروف السابقة، إلا أنه أكد في المقابل أنه تم الانتهاء من هذه الإشكالية مع وزارة الحج السعودية، التي ساهمت كثيرًا في حل هذه المعضلة، عبر استخراج تأشيراتهم خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وبشأن منافذ قدوم الحجاج اليمنيين من مختلف أنحاء الجمهورية، أكد الوزير لـ أن المنافذ الجوية التي جرى اعتمادها تتمثل في ثلاثة مطارات رئيسية سيفد منها حجيج بيت الله الحرام للأراضي المقدسة هي “مطار صنعاء الدولي، ومطار عدن الدولي، ومطار سيئون الدولي بحضرموت”.

وزير الشؤون اليمنية                            وزير الحج

ـــــــــــــــــــ

من هو الدكتور فؤاد بن الشيخ .. 

–  فؤاد عمر علي بن الشيخ أبو بكر بن سالم

–  مواليد 1968 “المكلا / حضرموت”

– تلقى التعليم الشرعي على يد علماء حضرموت، وعلى رأسهم مفتي الديار الحضرمية العلَّامة عبدالله بن محفوظ الحداد، ورافقه لأكثر من 15 عامًا، ونال منه الإجازة العلمية.

– في 2010 نال درجة الدكتوراه من جامعة أم درمان السودانية بتقدير “ممتاز”، عن رسالته “الأحكام الشرعية لبعض العادات الحضرمية – تخصص فقه مقارن”.

– في عام 2008 حصل على درجة الماجستير من جامعة حضرموت عن رسالته “الوقف ودوره في التنمية بمحافظة حضرموت – تخصص فقه مقارن”.

– في عام 2000 حصل على درجة البكالوريوس من جامعة الأحقاف تخصص “شريعة وقانون”.

– له عدة نشاطات دعوية وخيرية، منها: رئيس مجلس أمناء لمؤسسة العلَّامة عبدالله محفوظ الحداد لأعمال البر والدعوة والإرشاد بالمكلا.

– أمين عام بجمعية القرآن الكريم بالجمعية الإسلامية.

– أمين شرعي بمحكمة غرب المكلا.

– عضو هيئة التدريس بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا ـ كلية الآداب/ قسم الدراسات الإسلامية

–  عضو في مجلس الفتوى بدار العلَّامة الحداد.

– عضو في مجلس حضرموت الأهلي.

–    من مؤسسي ملتقى حضرموت للأمن والاستقرار.

  • المصدر: وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية
الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *