الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

تحديد موعد وشروط الترشح للانتخابات الكويتية

تحديد موعد وشروط الترشح للانتخابات الكويتية
نُشر في: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 | 01:10 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم الثلاثاء، أن باب الترشح للانتخابات البرلمانية المبكرة، المقررة في 26 نوفمبر، سيفتح “اعتبارا من صباح يوم الأربعاء” في 19 أكتوبر الحالي.
وقالت الوزارة، في بيان، “يفتح باب الترشيح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة اعتباراً من صباح يوم الأربعاء.. ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الجمعة” في 28 أكتوبر.

وكان مجلس الوزراء حدد تاريخ 26 نوفمبر المقبل موعدا للانتخابات النيابية، وذلك غداة إصدار أمير البلاد، الشيخ جابر الأحمد الصباح، مرسوما بحل مجلس الأمة.

وذكر بيان الداخلية سلسلة شروط للترشيح، بينها أن يكون المرشح “كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقاً للقانون”، و”أن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب”.

كما “يشترط في من يريد ترشيح نفسه أن “لا تقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية” و”أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها” و”غير محكوم بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة”.

و”يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بـ:الذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية”، وفق بيان الداخلية الذي شرح أيضا “كيفية الحصول على طلب الترشيح وتقديمه”.

وتطرق أيضا إلى شروط الترشح لبعض الفئات، على غرار “الوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات”، الذين “لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم إلا إذا استقالوا مسبقا من وظائفهم”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *