الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

تبدأ بترامب.. 11 أزمة مستعصية تواجه الإنسانية

تبدأ بترامب.. 11 أزمة مستعصية تواجه الإنسانية
نُشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 | 12:11 ص
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - أحمد موسى:

بدءًا من الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وانتهاءً بأزمة التغيُّر المناخي، فإن 11 أزمة تُنذر بالانهيار، أوردها الكاتب جورج مونبيو في مقال على صفحة الرأي بصحيفة الغارديان، جاءت كما يلي:

1/ دونالد ترامب:

يبدو أن الرئيس القادم للولايات المتحدة شخص ليست لديه القدرة على ضبط النفس أو الاتزان أو التعاطف، بينما يُبدي نزعة فائقة وغير محدودة للانتقام. أضف إلى ذلك أنه جمع سلطات واسعة شملت مجلس الكونجرس والمحكمة العليا، كما جمع حوله شخصيات تعتبر آراؤهم ومعرفتهم بالعالم محدودة للغاية، علمًا بأنه سيتحكّم في أكبر ترسانة للأسلحة النووية والتقليدية، وأوسع شبكة أمن ورقابة متوافرة لدى أي دولة في العالم.

2/ مايكل فلين، مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي:

متطرف خطير وله مطلق الحرية في اتخاذ القرارات العسكرية الإستراتيجية.

3/ بقية أعضاء فريق الرئيس ترامب:

يتألف فريق مستشاري ترامب جزئيًّا من أعضاء محترفين في مجموعات الضغط، تستخدمهم شركات الوقود الحجري والتبغ والمواد الكيميائية والشركات العاملة في مجال المال، بالإضافة إلى عدد من أصحاب البلايين، وستكون مهمتهم الأساسية تفادي الضرائب والتحايل على القوانين.

4/ الوضع عبر الأطلسي:

في هذا الجانب من المحيط الأطلسي، فإن محاولات بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي تواجه تعقيدات من المتعذر التغلب عليها. فإما أن توافق الحكومة البريطانية على حرية حركة الأشخاص مقابل السماح لها بدخول السوق الموحّدة أو يقوم الاتحاد الأوروبي بإغلاق أبوابه، وربما يفرض فاتورة قيمتها 60 مليار يورو نظير التكلفة الناجمة عن الانسحاب.

5/ مخاطر منطقة اليورو:

يبدو أن أزمة المصارف الإيطالية كبيرة للغاية، وليس في وسع أية جهة تقدير تأثيرها على منطقة اليورو.

6/ عواقب أزمة منطقة اليورو:

هل هذه الأزمة من الخطورة، بحيث تفجّر أزمة مالية عالمية أخرى؟ هذا أيضًا أمر يصعب تقديره. ولكن إذا تفجّرت مثل هذه الأزمة فلن يكون في وسع الحكومات وضع خطة إنقاذ مشابهة لتلك الخطة التي تم تنفيذها في العام 2007 /2008، فإن الخزائن أضحت فارغة.

7/ التشغيل الآلي الذي التهم الوظائف:

إن التشغيل الآلي سيلتهم الوظائف بصورة غير مسبوقة، ولا تتوافر أية دلائل تشير إلى أن الحكومات أو الأحزاب السياسية الرئيسية بدأت تدرك حجم هذه المشكلة.

8/ ماذا لو فاز بارين لوبين؟

هناك احتمال مقبول لأن يصبح بارين لوبين الرئيس القادم لفرنسا في مايو المقبل. وإن من غير المعروف ما إذا كان فوزه كافيًا لأن يؤدي إلى انهيار الاتحاد الأوروبي.

9/ الشكل المنتظر لمجلس الأمن الدولي:

في حالة فوز لوبين فإن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي سوف تمثلهم الشخصيات الآتية: دونالد ترامب، وفلاديمير بوتين، وشي جين لينغ، وتيريسا ماي، ومارين لوبين. وإنه ليس من السهل أن تصف مثل هذا الوضع بأنه يدعو للاطمئنان.

10/ التخلي عن اتفاقية باريس للتغيّر المناخي:

برامج التغيُّر المناخي الوطنية لا صلة لها بالالتزامات الحكومية التي نصَّت عليها اتفاقية باريس. ولكن لا أحد يعلم موقف ترامب في هذا الخصوص.

11/ تأثيرات التغيّر المناخي على الهجرة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *