الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

يتعارفون فيما بينهم بالأصوات والرموز

رغم إنقاذهم للأرواح.. مصادرة أجهزة هواة اللاسلكي بسبب “براري”

رغم إنقاذهم للأرواح.. مصادرة أجهزة هواة اللاسلكي بسبب “براري”
نُشر في: الإثنين 27 يونيو 2016 | 01:06 ص
A+ A A-
7 تعليقات
المسار - نهار الخليفة:

تجدهم فرادى وجماعات يتسامرون على الموجات والترددات طلوعًا ونزولًا يتبادلون الثقافات ولا يعرفون بعضهم بعضًا سوى بالأصوات يرمزون لأسمائهم بالرموز والكنيات، هذا أبو رمش وهذا صنهات.. تخفيهم خلف الأسماء المستعارة ليس خوفًا من شيء ولكن هذا حكم الهوايات، حديثنا هذا عمن امتلكهم حب وعشق المراسلة باللاسلكي.

فهواية اللاسلكي ليست مجرد هواية عابرة، كما يتصورها البعض، وكما تروي الروايات، بل تعدّت ذلك لتصبح أداة لإنقاذ الأرواح ممن تقطعت بهم السّبل في الأودية والبراري والقفار والمتاهات أو مَن علقوا في سيل جارف أو تاهوا وسط الصحراء، صحيح أنهم يتلقفون أي إشارة وموجة للتحدث والدردشة، لكنهم ما إن يصيح بهم مستغيث يطلب النجدة أو تائه في الصحراء حتى يهبّوا لنجدته بالعشرات.

شروط “براري”
هواة اللاسلكي شكواهم واحدة ومعاناتهم دائمة، بالرغم من تطوعهم للإنقاذ، لكن أجهزتهم معرضة للمصادرة لمخالفتهم في عدم الحصول على تصريح يطلق عليه “براري”، فشروط التصريح تجعل أجهزتهم غير مرنة، حيث يتم تشفير وإقفال الأجهزة على 5 قنوات وترددات معيّنة ولا يستطيع الجهاز تخطيها؛ لذلك يرغبون في أن توسّع دائرة القنوات، ويتم زيادة عدد الترددات حتى يتم الاستفادة من المراسلات على نطاق واسع.

التقت عددًا من هواة اللاسلكي في تبوك تلك الهواية المنتشرة في أغلب دول العالم، حيث يمارسها حسب الإحصائيات أكثر من 5 ملايين شخص.

ويقول عيد العطار إن هواية اللاسلكي عشق تحوّل إلى إدمان عند البعض، فهم يجلسون خلف ذلك الجهاز بالساعات يتبادلون الحكاوي والقصص والروايات، لكنهم في حالة صدور أي استغاثة يهبّون لنجدته.

وأضاف: قد تتقطع السّبل وسط الصحراء بأحدهم حينها لا أبراج للجوال، ولا اتصالات غير الهواوي أو اللاسلكي، فيرسل نداءً لأصحاب الأجهزة فيلبي النداء صاحب أقرب جهاز أو أن يقوم بإبلاغ الجهات الأمنية لإنقاذة.

يُذكر أنه في إحدى السهرات التقطت أجهزتهم نداء شخص قد علقت سيارته وسط الرمال بعد أن ضل ساعات يحاول إخراجها لكنه يئس فأرسل على التردد استغاثة، حيث تم تحديد مكانه والانطلاق لمساعدته.

هواية وتأمين
أما سلامة علي فيوضح أن تلك الأجهزة تكلّف أصحابها مبالغ مالية مرتفعة، صحيح أنها هواية للتسلية، لكنها أيضًا أداة للإنقاذ، لذلك نطالب بأن تكون تصاريح الأجهزة من جهة لا تجبر أحدًا على شراء الجهاز عن طريقهم، كما هو حاصل الآن، حيث يُجبر الهواة الراغبون بالتصريح على شراء الجهاز من الوسيط الذي من حقه المنح.

وبيّن أن هواية اللاسلكي منتشرة حول العالم ومؤسّس لها جمعيات وأندية لمن يهوى ممارسة اللاسلكي، ومعترف بها؛ لذلك نتمنى النظر في منحنا مزيدًا من الاهتمام لعشاق تلك الهواية.

تواصلت  مع وسطاء لاستخراج تصاريح اللاسلكي من هيئة الاتصالات، والتي تقتصر على عدة محال لبيع الأجهزة في الرياض والدمام والقصيم.

وبيّنوا أن التصاريح خاصة للأجهزة المباعة عن طريقهم، حيث يوفرون التصريح والجهاز معًا ولا يتم التصريح للجهاز من الخارج، موضحين أن سعر الجهاز 1500 ريال ويتم تشفيرة على 5 قنوات لدواعٍ وشروط أمنية.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. اااااا اااااا

    مشكلتنا يجبورنا على ان نشري جهاز برخصته وانواعه متعدده وكلها صيني حده ٣٠كيلوو اما الجهزه القديم يصل الى ٦٠و٧٠كيلووو
    ا

  2. محمد الدوسري (احساس العالم ) محمد الدوسري (احساس العالم )

    مشكلتنا في شبكة الجنوب دعم توفر محلات الصيانه الاجهزه او قطع الغيار أيسيات اوارليل وغيرها ومشكلة ثانيه هي اختبار هيئة الاتصالات المبالغ فيه ماديا وصعوبة اجتيازه من قبل المتقدمين لعدم وجود مراجع او كتب تصرف من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يستفيد منها المراسل المتقدم للرخصة وأخيرا أشكرك اخوي نهار على طرح موضوع مهم وهو ايه لها محبين كثر تقبل تحياتي

  3. محمد الدوسري (احساس العالم ) محمد الدوسري (احساس العالم )

    مشكلتنا في شبكة الجنوب عدم توفر محلات الصيانه الاجهزه او قطع الغيار أيسيات اوارايل وغيرها ومشكلة ثانيه هي اختبار هيئة الاتصالات المبالغ فيه ماديا وصعوبة اجتيازه من قبل المتقدمين لعدم وجود مراجع او كتب تصرف من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يستفيد منها المراسل المتقدم للرخصة وأخيرا أشكرك اخوي نهار على طرح موضوع مهم وهو ايه لها محبين كثر تقبل تحياتي

  4. عبدالله حمزه عبدالله حمزه

    للاسف موضوع بعيد كل البعد عن الحقيقه

    اجهزه براري جميعها مخالفه للنظام حيث اطالب هيئة الاتصالات بمراجعه جميع الاجهزه والتاكد منها لان ملاكها قاموا بفك الشفره المخصصه لهم وتغيرها من ٥ قنوات الي ان اصبحوا يضايقون الهواة المرخصين والذين يدفعون رسوم سنوية لهذه الترددات !!

    للاسف لم نجد نحن هواه اللاسلكي المرخصين اي جدوى من ملاك براري سوى الازعاج وسوء الاستخدام ، ونطالب بسحب جميع اجهزه براري والتأكد من مطابقتها للمواصفات ، وان لم يكن هناك تجاوب فسوف اقوم بمخاطبة الاتحاد الدولي لهواة الراديو وابلاغهم بهذه المخالفات ، كيف يتم جعل هاوي نظامي يدفع رسوم سنوية وحاصل على رخصه هواة لاسلكي بعد اختبار ليس بالسهل وجعل شخص ليس هاوي ومسيره له الطرق ويمتلك جهاز برخصه مفتوحه التاريخ ، ويكونوا في تردد واحد بعد مخالفة الاخير للنظام على حساب الاول !!!

    اتمنى مراجعه الموضوع وللاسف براري فيها تجاوزات ومخالفة صريحة للنظام

    • صلاح العطوي صلاح العطوي

      يا اخ عبد الله حمزه تقول انك مرخص من هيئة الاتصالات وترخيص وش يجيبه للترددات هذي انتو تراسلو بعيد مدى hf و SSB ولاتقربون للترددات الي يراسل عليها حقين ال 2متر ارسالكم على 11 متر او 10 متر كيف تقول ازعجوك مدري وبعدين جيب لي واحد من الي يراسلون بعيد مدى طلع يسعف واحد ولا قدم مساعده وقت الامطار لان كل مراسلاتكم بعيده ولا تهتم للهواة الي بالداخل تراسلون على مستوى قارات وحنا يالمساكين قريب قريب لا وتقول ازعجناك الله يهديك بدال ماتشجع الخطوه هذي وتلتمس العذر للزملائك في الهوايه .

      • عبدالله حمزه عبدالله حمزه

        ومن قال لك يا عطوي ؟؟ كيف المرخصين مايراسلون vhf ??وبعدين معروفه جهود الهواة وعندك الفرق التطوعيه غوث وفريق عون غالبيه اعضائهم مرخصين اجهزه نظاميين ماهم براري ، وارجع للاخبار وابحث عن مشاركات هواة الراديو في الكوارث واقرب مثال اعصار عمان اللي حصل قبل فتره وغيره من الاعاصير في شرق اسيا والفياضانات في الفلبين وزلزال العيص وغيرها الكثير والكثير واما كلامك مانكلم الا البعديين فهذي مشكلتك ماتعرف خصائص الترددات ، اقدر اكلم ببعيد المدى القريب والبعيد ، ولكن في الايام الجايه راح تسمع قرارات تسعد الهواة النظاميين ماهم حقين براري اللي فاكين التشفير وداخلين عرض على ترددات دافعين فيها فلوس ، وراح يتحاسب كل من خالف

  5. صلاح العطوي صلاح العطوي

    اخ عبدالله اعرف انك تقدر تراسل hf وvht وكل الترددات لكن كيف تقول ازعجوك ماتعرف قنواتهم الي يراسلون عليها وتتجنبها اذا انت شايف ارسالهم ازعاج . وانت اغلب ارسالك hf وبخصوص المشاركات الخارجيه سعيكم مشكور لكن لما احد من الهواه المبتدئين يسالكم عن الرخصه ولا طريقه الترخيص تحس الواحد منكم يالمرخصين ما يعطيه وجه ويصرفه باي اجابه ولاتسمن ولا تغني لكن الحمد لله ان الشغله مهي بيديكم ولا كان محد رخص

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *