السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

باحث يحدد 3 أسباب لنفوق الأسماك بـ”نورس” جدة

باحث يحدد 3 أسباب لنفوق الأسماك بـ”نورس” جدة
نُشر في: الجمعة 14 أكتوبر 2016 | 01:10 م
A+ A A-
0
المسار - داوود عبد العزيز – جدة:

حدد الأستاذ المشارك والباحث بكلية علوم البحار قسم الكائنات البحرية الدقيقة وأمراض الأسماك، بجامعة الملك عبد العزيز بجدة؛ الدكتور محمد سعيد مدرس؛ 3 أسباب لنفوق الأسماك في بحيرة النورس بجدة.

وقال لـ إن أول تلك الأسباب ربما بسبب الاختناق نتيجة نقص الأكسجين، إضافة إلى أن تصميم البحيرة الصناعية لم يراع حركة دوران المياه داخلها بالشكل المطلوب، كما أن ارتفاع المادة العضوية نتيجة التلوث بمياه الصرف الصحي شمال وداخل البحيرة حسب الدراسات السابقة سيزيد من حجم المشكلة مع تأثير العوامل البيئة الأخرى وقت حدوث النفوق، كارتفاع درجة الحرارة على سبيل المثال.

وأضاف مدرّس: “الكثير يتساءل عن السبب  في نفوق الأسماك في تلك البحيرة، ومثل هذه الأمور لا يمكن الجزم بها إلا عن طريق اخذ عينات من المياه والأسماك وقت حدوث الوفيات، وطالما أن هذا لم يحدث فسيكون ما ذكرته من تلك الأسباب العلمية هي تقديرية”. وأشار إلى أنه سبق له دراسة المنطقة، فموت الأسماك في الصباح الباكر – وجميعها من الاحجام الصغيرة السابحة – دليل على أن نفوقها كان لتلك الأسباب الآنفة، منوها بـ “أن هذه الظاهرة تكررت في نفس الموقع في السنوات الماضية”.

وأكد: “المعلومة غير متوفرة عن كيفية النفوق ولا توجد عينات ولذلك كل الاحتمالات واردة”. وقال: “حسب ما وردني أنه سيشكل فريق لدراسة الحالة ولكن سيكون الوقت متأخر جدا، وقد طالبت سابقا بضرورة وجود تنسيق مع حرس الحدود والأرصاد وكلية علوم البحار لتشكيل فريق للطوارئ ومباشرة الحدث عند وقوعه؛ فالقاعدة تقول بضرورة فحص الأسماك النافقة في مدة زمنية لا تزيد عن ثلاث ساعات أو لا تفحص”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *