السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

باحث فلكي لـ(المسار): هذه أسباب حدوث الانفجار الشمسي

باحث فلكي لـ(المسار): هذه أسباب حدوث الانفجار الشمسي
نُشر في: الإثنين 25 يوليو 2016 | 02:07 ص
A+ A A-
0
المسار - نهار الخليفة - تبوك:

سجَّلت الجمعية الفلكية بجدة، أقوى انفجار شمسي في عام 2016، حيث حدث انفجاران مزدوجان فى البقعتَين الواقعتَين في الطرف الغربي لقرص الشمس، وحول تفسير هذه الظاهرة الكونية، قال الباحث الفلكي ملهم هندي لـ: دخلت الشمس منذ نهاية 2014 في نهاية ذروة نشاطها خلال دورتها الحالية، والتي تمتد لأحد عشر عامًا، تتوسّطها ذروة في النشاط الشمسي.

ويتم قياس النشاط الشمسي بعدد البقع الشمسية التي تظهر على الشمس وتفاعلاتها التي قد تنتج في بعض الأحيان انفجارات شمسية هائلة في الفضاء.

وأشار إلى أنه منذ منتصف رمضان الماضي، انعدم ظهور البقع الشمسية على قرص الشمس، فكانت المرة الثانية منذ عام 2009، وهي الفترة الأطول من نفس المدة التي استمرت حتى 5 شوال الماضي، حيث ظهرت أول بقعة متوسطة الحجم توازي حجمها مثل كوكب الأرض مرة ونصف المرة، وترقبت جميع المراصد الشمسية هذا الظهور بعد فترة الفتور الأطول خلال هذه الدورة.

وبعد الظهور الأول للبقعة الشمسية، نشأ بجانبها ظهور بقعة جديدة توازيها تقريبًا بالحجم، واستمرّتا بعبور قرص الشمس حتى وصلتا لجانبها الأيمن، ولكن قبل اختفائهما حصل تفاعل بين البقعتَين اللتين أنتجتا انفجارَين شمسيَّين صُنِّفا على أنهما الأقوى خلال عام 2016 حتى الآن.

ويقول “هندي” إنه على الرغم من أن تصنيف الانفجار يُعدُّ من الانفجارات متوسطة القوة، ويحمل  الأول تصنيف M5، والثاني الأقوى من تصنيف M7.6 إلا أن قوة الانفجار تسببت بانقطاع محدود للكهرباء، وانقطاع للموجات الراديوية القصيرة في وسط آسيا وشمال روسيا، يوم أمس، كأثر أولي للانفجار الشمسي.

وينتظر المراقبون تدفق الجسيمات المشحونة؛ نتيجة الانفجار الشمسي، والتي تسبب ظاهرة الشفق القطبي في الدول القريبة من قطبي الأرض الشمالي والجنوبي.

وتصنّف الانفجارات الشمسية لرموز X ,M ,C ,B ,A كل رمز مقسّم لعشر درجات قوة، وكل تصنيف يقل عشرة أضعاف عن التصنيف الذي بعده، فمثلًا M أقوى بعشر مرات من C، وبمئة مرة عن B.

وقد يكون للانفجارات الشمسية من التصنيف X آثار قوية على الأرض، مثل تعطل الأقمار الصناعية، وانقطاع تام للكهرباء للدول القريبة من الأقطاب، أو تسبب حرائق؛ نتيجة زيادة الحمل على مولدات الطاقة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *