السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

باحثون: المرأة تحتاج إلى ساعات نوم أكثر من الرجال

باحثون: المرأة تحتاج إلى ساعات نوم أكثر من الرجال
نُشر في: الإثنين 11 يوليو 2016 | 02:07 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي: 

أشارت البحوث إلى أن الحصول على نوم جيد أثناء الليل يعزز القدرة الذهنية في مخ المرأة، بينما يستفيد الرجل من القيلولة القصيرة.

وحلل العلماء في معهد ماكس بلانك بميونخ 160 نمطًا من أنماط النوم للبالغين للنظر في كيفية أن النوم يؤثر على القدرة الفكرية، وقام الباحثون بمراقبة نوم حشد كبير، وكذلك اختبارات الذكاء لتقييم التفكير ومهارات حل المشاكل، وركَّزوا على دورة النوم، وهي دفعات من نشاط المخ للنظر في العلاقة مع أشكال مختلفة منه.

ووجد الباحثون أن دورة النوم، والتي ترتبط مع درجات معدل الذكاء العالي، ترتفع حينما تدخل المرأة مرحلة النوم الأولى التي تكون بلا أحلام، وبالنسبة للرجل فلم يرَ الباحثون شيئًا يستحق الذكر، لكن، وجدوا في تحليل نشاط دماغ الرجل أنه يحدث التحفيز في وقت القيلولة فقط.

وقال البرفيسور “مارتن”: تُظهر نتائجنا أن الارتباط بين دورة النوم والذكاء أكثر تعقيدًا مما كنا نفترض حتى الآن” وقال: “هناك عديد من العوامل المشتركة في قدراتهم الفكرية، والنوم هو مجرد عامل، فهذه الدراسة التي أُجريت على عدد كبير من الرجال والنساء تعطينا إطارًا أكثر دقة للمرحلة المقبلة من البحوث، والتي تشمل الاختلافات في أنماط النوم عند البعض”.

وتوصَّل الباحثون، في وقت سابق من هذا العام، إلى أن النساء قد يحتجن مزيدًا من النوم؛ لأن أدمغتهن أكثر تعقيدًا من الرجال. وقال البروفيسور “جيم هورن” الذي بحث في هذه المسألة بالتفصيل: “كما نعلم أن المرأة متعددة المهام، أي أنها تستطيع فعل الكثير في الوقت ذاته، وتتسم بالمرونة، ولذا؛ تستخدم دماغها أكثر من الرجل، كما تكون حاجتها للنوم أكبر”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *