الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

انتقادات عراقية واسعة لتقنين مليشيات الحشد الشعبي

انتقادات عراقية واسعة لتقنين مليشيات الحشد الشعبي
نُشر في: الأحد 27 نوفمبر 2016 | 12:11 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

هدد تحالف القوى العراقية (أكبر كتلة سنية في البرلمان العراقي)،بالطعن أمام القضاء بعد إقرار قانون مليشيا الحشد الشعبي، واصفاً إياه بأنه “طعن لمبدأ الشراكة”، وسط تأكيدات قانونية بمخالفته الدستور العراقي.

وقال رئيس تحالف القوى أحمد المساري، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن كتلته سبق أن طالبت التحالف الوطني (أكبر كتلة شيعية برلمانية)، بضرورة التريث قبل التصويت على القانون لحين حصول توافق وطني “حتى لا يترك انطباعاً بأن القانون يشرع مبدأ الأمر الواقع”.

وتابع المساري؛ أنه على الرغم أيضاً من وصول كتاب من مجلس الوزراء يؤكد حاجته لدراسة القانون قبل إقراره، فإن التحالف الوطني تجاهل رسائل التطمين التي يحتاجها تحالف القوى العراقية ومضى بالتصويت بواقع الأغلبية العددية.

ورأى أن “تشريع القانون يعد تنصلاً عن الاتفاقيات السياسية، وتجسيداً لدكتاتورية الأغلبية، ونسفاً للعملية السياسية”.

وأكد أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي، أن القانون سيطعن فيه، معلناً رفضه ‫”التسوية السياسية” التي قدمها التحالف الشيعي جملة وتفصيلاً.

واعتبر النائب رعد الدهلكي، أن القانون بصيغته الحالية سيكون “ما يشبه الحرس الثوري الإيراني”.

وأوضح مستشار المركز العراقي للدراسات الإستراتيجية يحيى الكبيسي، أن القانون “ضربة قاضية لفكرة الدولة داخل العراق”.

وكان مجلس النواب صدق بالأغلبية على مشروع قانون يعطي شرعية قانونية ودستورية لمليشيا الحشد الشعبي رغم انسحاب تحالف القوى العراقية.

وينص مشروع القانون على “اعتبار مليشيا الحشد الشعبي قوات رديفة وساندة للقوات المسلحة العراقية بكيان مستقل إدارياً ومالياً وتنظيمياً، وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *