الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

تبدأ أول أيام عيد الأضحى

الولايات المتحدة وروسيا تعلنان خطة للهدنة في سوريا

الولايات المتحدة وروسيا تعلنان خطة للهدنة في سوريا
نُشر في: السبت 10 سبتمبر 2016 | 03:09 ص
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

توصَّل وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا لمدة أسبوع، يبدأ في 12 سبتمبر الجاري، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك بعد اجتماعات مطوَّلة، مساء الجمعة، في جنيف، وقال جون كيري في مؤتمر صحفي إن النظام السوري على علم بالاتفاق الذي تم التوصُّل إليه، وإن روسيا ستتولى الضغط عليه؛ لتنفيذ كافة بنوده، بما في ذلك التوقف عن قصف مناطق المعارضة المعتدلة.

وأضاف أن الاتفاق يتضمن تشكيل هيئة جديدة من الخبراء العسكريين الأمريكيين والروس لمتابعة وقف إطلاق النار، كما يتضمن قيام الولايات المتحدة وروسيا بعمليات عسكرية مشتركة تستهدف الجماعات الإرهابية تحديدًا.

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف موافقة النظام السوري على الخطة الأمريكية – الروسية، موضحًا أن الاتفاق الأمريكي الروسي يتضمن خمس وثائق، تشمل إيصال المساعدات الإنسانية، وإنشاء هيئة مشتركة من الخبراء العسكريين الأمريكيين والروس، وتنسيق ضربات مشتركة ضد الإرهاب، وتحديد مواقعها، وإجراءات الرد علي انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار.

وكانت محادثات كيري ولافروف حيال سوريا انتهت في وقت سابق أمس الجمعة، بالفشل، حيث رفضت موسكو وقف قصفها على حلب والمعارضة، بحسب ما أفاد به مصدر في وزارة الخارجية الروسية.

ونقلت وكالة “رويترز” في حينه عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إنه “يتم العمل على المسائل الفنية بين الفريقين.. لسنا في وضع يسمح لنا الآن بالقول إن كان التوصّل لاتفاق نهائي ممكنًا أم لا”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *