الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

الهند تدعو للتحول إلى عالم بلا عملات نقدية

الهند تدعو للتحول إلى عالم بلا عملات نقدية
نُشر في: الأحد 27 نوفمبر 2016 | 04:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي صغار التجار والعمال المشتغلين بالأجر اليومي إلى استخدام قنوات المدفوعات الرقمية، مع استمرار أزمة السيولة التي نتجت عن قرار الحكومة المفاجئ بحظر العملات الورقية من الفئات الكبيرة.

وقال مودي في كلمته الشهرية على موجات الإذاعة إن الحكومة تدرك أن الملايين تأثروا بقرار إلغاء ورقة الخمسمئة روبية والألف روبية، ولكنه دافع عن هذه الخطوة.

وأضاف “أود أن أقول لإخواني وأخواتي من صغار التجار إنها فرصة لدخول العالم الرقمي”. وحثهم على استخدام التطبيقات المصرفية عبر الإنترنت وبطاقات الائتمان.

وأضاف قائلاً “صحيح أنه لا يمكن أن يستغنى مجتمع عن المعاملات النقدية كلياً، ولكن لماذا لا تبدأ الهند في تقليص الاعتماد علي المعاملات النقدية؟ يمكن أن نتحول تدريجياً إلى مجتمع بلا معاملات نقدية”.

ويقدر بنك “كريدي سويس” أن أكثر من 90% من مشتريات المستهلكين في الهند نقدية، ورغم أن طفرة الهواتف المحمولة وتراجع تكلفة الإنترنت على خط الهاتف أدت لزيادة المدفوعات الرقمية في السنوات الأخيرة فإن النسبة تظل منخفضة.

وقوبل قرار الحكومة بإلغاء الفئات النقدية الكبيرة بانتقادات واسعة في هذا البلد شديد الاعتماد على السيولة النقدية، وتقول الحكومة: إن هذا القرار الذي أعلن في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري يهدف لمكافحة الفساد وأصحاب الثروات مجهولة المصدر.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *