الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

المملكة تؤكد اهتمامها بسلامة البعثات الدبلوماسية

المملكة تؤكد اهتمامها بسلامة البعثات الدبلوماسية
نُشر في: الإثنين 17 أكتوبر 2016 | 11:10 ص
A+ A A-
0
المسار - واس:

أكدت المملكة أن سلامة وأمن البعثات الدبلوماسية والقنصلية على قمة اهتماماتها، مشددة على ضرورة العمل على تحسين وتطوير التدابير الفعالة لتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية، ودعوة الدول إلى اتخاذ إجراءات فعّالة فورية.

جاء ذلك في كلمة المملكة أمام اللجنة السادسة (اللجنة القانونية) من دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ71 حول البند (82) المتعلق بالنظر في اتخاذ تدابير فعالة لتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والممثلين الدبلوماسيين والقنصليين، ألقاها السكرتير الأول في وفد المملكة الدائم لدى المنظمة الدولية محمد السبيعي.

وقال: “نود الإشارة إلى عدم وجود توافق في الآراء بشأن أهلية رئيس هذه اللجنة المهمة، وخاصة في ضوء ولاياتها فيما يتعلق بالمسائل القانونية، وفيما يتعلق باحترام القانون الدولي وتعزيزه في المقام الأول”.

وأوضح أن سلامة وأمن البعثات الدبلوماسية والقنصلية على قمة اهتمامات المملكة، مشيرا إلى أن هذه القضية واجهت المملكة في السنوات الأخيرة ، فالأحداث التي شهدتها شتى بقاع الأرض من أعمال شغب واستهداف لأفراد تحت الحماية الدبلوماسية لا تزال بارزة في الذاكرة، وقال: لذلك نرى ضرورة العمل على تحسين وتطوير التدابير الفعالة لتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية، ودعوة الدول إلى اتخاذ إجراءات فعّالة فورية”.

وبين أن المملكة في هذا الصدد أخذت زمام المبادرة لضمان سلامة وأمن البعثات الدبلوماسية وأمن الممثلين الدبلوماسيين سواء بالعاصمة أو المدن الأخرى وتتبع إجراءات أمنية مشددة، فضلًا عن تخصيص لجنة دائمة لحماية الدبلوماسيين داخل وزارة الداخلية، لافتا إلى أن هذه الوحدات الأمنية تضطلع بمهمة تأمين المواقع والمنشات الدبلوماسية لضمان أمن وسلامة جميع الممثلين الدبلوماسيين داخل المملكة”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *