الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

“الملك سلمان للإغاثة” يستعرض جهوده في منتدى دولي

“الملك سلمان للإغاثة” يستعرض جهوده في منتدى دولي
نُشر في: الأحد 09 أكتوبر 2016 | 08:10 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

استعرض مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أعماله الإغاثية وجهود الدعم، أمام منتدى باكو الإنساني الدولي الخامس الذي انعقد أخيرًا بأذربيجان، وافتتحه الرئيس إلهام علييف، بحضور 420 مختصًا وخبيرًا في الشؤون الإنسانية بالعالم، بينهم 10 من حملة جائزة نوبل.

65.9 مليار دولار

وأكد رئيس الوفد مستشار المشرف العام على المركز الدكتور عقيل الغامدي، في كلمته أمام المؤتمر، أهمية المشاركة في مثل هذه المؤتمرات التي تخدم الجانب الإغاثي والإنساني، مستعرضًا تجربة المملكة في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية، وما قام به المركز من أعمال لإغاثة المنكوبين في اليمن والعالم، وعمليات الإسقاط الجوي للمساعدات في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها، بالإضافة إلى الجسور الجوية والقوافل البحرية والبرية التي انطلقت من المملكة للأشقاء في اليمن.

وقال: أصبحت المملكة اليوم الثالثة على المستوى العالمي من حيث كمية المساعدات الإغاثية والإنسانية والتنموية، حيث بلغت المساعدات التي قدَّمتها خلال الفترة بين عامي 94 – 2014 أكثر من 65.9 مليار دولار.

الجهود المقدَّمة للسوريين

وأضاف الدكتور الغامدي: فيما يختص بالشأن السوري، كانت المملكة من أولى الدول في دعمها للشعب السوري، حيث رحَّبت بما يقارب 2 مليون ونصف المليون يعيشون على أراضيها ضيوفًا مكرَّمين، كما تم السماح لمئات الآلاف بالدخول في سوق العمل، وتكفلت بتعليم 114 ألف طالب سوري في مدارسها مجانًا، ودعمت ملايين اللاجئين السوريين في دول الجوار.

مساعدات اليمنيين

وعن الجهود المقدَّمة خلال الأزمة اليمنية، قال الدكتور الغامدي: استقبلت المملكة أكثر من نصف مليون من اليمنيين مع عائلاتهم والسماح لهم بحرية الحركة والانخراط في سوق العمل، كما سُمِح لـ285 ألف طالب بالدراسة في المدارس الحكومية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات للاجئين في جيبوتي والصومال بأكثر من 42 مليون دولار إلى جانب المساعدات الإغاثية الإنسانية للشعب اليمني والتي بلغت 500 مليون دولار، كما قدَّمت المملكة 59 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وبلغ التزام المملكة لتقديم المساعدة للاجئين الأفغان في باكستان 30 مليون دولار أمريكي.

التزام جديد

ومضى يقول: لقد أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مؤخرًا عن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود “يحفظه الله” بالتزام المملكة بتوفير 75 مليون دولار إضافية دعمًا للاجئين بالتنسيق مع المنظمات الدولية.

وكان المؤتمر الذي استمر يومَين قد ناقش العديد من الموضوعات المهمة، منها: الاختلاف الثقافي في تطبيق النظريات الإنسانية، وضرورة الحفاظ على القدرة المالية للمهاجرين، ودعم التنمية المستدامة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *