الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

(المسار) تنشر خطة المبعوث الأممي لإنقاذ المفاوضات اليمنية

(المسار) تنشر خطة المبعوث الأممي لإنقاذ المفاوضات اليمنية
نُشر في: الأحد 31 يوليو 2016 | 01:07 ص
A+ A A-
0
المسار - صالح البيضاني- الكويت:

حصلت  على نسخة من مشروع الاتفاق المقترح من قبل ولد الشيخ لإنقاذ المفاوضات اليمنية، التي تم تمديدها أسبوعاً آخر في الكويت.

ونص مشروع الاتفاق الذي جاء منسجماً مع النقاط الخمس المتمثلة بقرار مجلس الأمن 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني على انسحاب المليشيات الانقلابية من صنعاء وتعز والحديدة كمرحلة أولى وتشكيل لجنة عسكرية مهمتها الإشراف على تسليم الأسلحة والانسحابات.

وقضى الاتفاق بتسليم السلاح الثقيل الذي استولى عليه الانقلابيون بالآليات التي تحددها اللجنة العسكرية والأمنية وخلال مدة 45 يوماً من تاريخ الاتفاق .

وستشكل اللجنة العسكرية بناء على معايير مهنية وسيصدر بها مرسوم من رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي.

ونص الاتفاق على حل المجلس السياسي المعلن عنه أخيراً بالمناصفة بين الحوثي وصالح باعتباره مناقضاً لقرارات مجلس الأمن والمرجعيات المعتبرة، وحل كل اللجان الشعبية واللجان الثورية وإزالة كل العراقيل من مؤسسات الدولة وعودة وعودة المؤسسات لتقديم الخدمات، وإلغاء كل ماترتب عن اللجان الثورية من آثار واعتبار قراراتها كأن لم تكن.

وشدد على الالتزام بالمرجعيات الثلاث وهي المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216 وأن المرجعيات الثلاث هي الحاكمة لهذا الاتفاق، وعدم تأجيل البت في الاتفاق السياسي حتى تنفيذ الانسحابات وتسليم السلاح فلا حديث عن حكومة أو أي تفاصيل اخرى .

وعلى ذلك تقرر تمديد المشاورات لمدة أسبوع كفرصة أخيرة للوصول إلى هذا الاتفاق .

ووفقاً للاتفاق فسيكون الحديث عن الجوانب السياسية بعد تسليم الأسلحة واستكمال الانسحاب من المناطق المشمولة بالمرحلة الأولى وهي العاصمة صنعاء وتعز والحديدة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *