الجمعة - 2 ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

المحللون الاقتصاديون.. كيف تناولوا ملف رسوم الأراضي البيضاء؟

المحللون الاقتصاديون.. كيف تناولوا ملف رسوم الأراضي البيضاء؟
نُشر في: الجمعة 17 يونيو 2016 | 12:06 ص
A+ A A-
0
المسار - تقرير ـ ياسر الأمين:

بعد بدء التطبيق الفعلي لرسوم الأراضي البيضاء في ثلاث مدن: الرياض، جدة، والدمام، كان لأبرز المحللين الاقتصاديين آراء تعبّر عن واقع تعاملهم مع هذه القضية طيلة الأشهر والسنوات الماضية، بصيغة كل “إناء بما فيه ينضح”، وفيما كان البعض جادًّا وساخنًا في تعاطيه، جاء طرح آخرين معتدلًا، أو “باردًا” نوعًا ما مع الحدث.

لكن في كل الأحوال، خرجت من بعض متابعاتهم للقرار، من خلال تغريداتهم وإعادتهم لبعض التغريدات أيضًا، الكثير من المعلومات الصاخبة، التي تطيّر النوم حقًّا.

وركَّزت على رصد الحدث الاقتصادي والعقاري الأهم من خلال متابعة آراء أربعة من أبرز المحللين الاقتصاديين المتابعين لهذا الملف، وهم (عبدالحميد العمري، عصام الزامل، برجس البرجس، وراشد الفوزان) فالمحلل العمري مثلًا، سجَّل في حساباته أن الأراضي البيضاء تشكل 49.9% من مساحات الرياض، مكّة، جدة، الدمام والخبر، حيث تُقدَّر المساحة بـ3.7 مليار متر مربع، وبالتالي قدّر إجمالي مجموع القيمة السوقية لتلك الأراضي (بمتوسط أسعار 1437هـ) بنحو 7.4 تريليون ريال، وقال عنها إنها “تمثل تقريبًا 3 أضعاف الاقتصاد!

العمري: طار منهم النوم

خلال 48 ساعة ما بين الثلاثاء وفجر الخميس، كان للمحلل عبدالحميد العمري عدد من التغريدات في سياق الأراضي البيضاء، هذه أهمها:

** طارت عقول “كتبنجية” العقار والسماسرة بعد إقرار رسوم الأراضي البيضاء، ففريق يُهدِّد بارتفاع الأسعار، وفريق يهوّن بعدم انخفاضها، وفريق طار منه النوم!

** المؤكّد أن رسوم الأراضي البيضاء تنتظر أي محتكر بكرباجها، “زمن أنّك تقول: ويش يحدّني على البيع ولّى إلى غير رجعة! إما أن تطور أو تبيع أو تدفع”.

** كانت فترة انتظار إقرار رسوم الأراضي البيضاء منذ 2013 حتى ما قبل أمس بالغة الصعوبة على تجار التراب، فما بالك وقد أصبحت واقعًا تشوفه العين؟!

** منظر الصور للمدن المطبّق عليها رسوم الأراضي البيضاء مروّع!! أغلب مساحات المدن أراضٍ بيضاء! مما يؤكد مصداقية البيانات التي تقول إنها 50% فأكثر!

** تُشكّل الأراضي البيضاء نسبة 49.9% من مساحات (الرياض، مكّة، جدة، الدمام والخبر) وتقدَّر تكلفتها بنحو  (3.7 مليار متر مربع).

** يُقدّر إجمالي مجموع القيمة السوقية لتلك الأراضي (متوسط أسعار 1437هـ) بنحو 7.4 تريليون ريال! أي تقريبًا 3 أضعاف الاقتصاد!

** كم أسهمت هذه الـ7.4 تريليون ريال في الاقتصاد؟! النمو = صفر%، التوظيف = صفر%، التضخم = أعلى من 90% في تضخم تكلفة المعيشة.

** تبلغ نسبة مساحة المساكن 22% من مساحات المدن، أي أن مساحة الأراضي البيضاء تكفي لإسكان 2.3 ضعف عدد سكان المدن الخمس!!

** إذا نجحت وزارة الإسكان في تحصيل قوي لرسوم الأراضي البيضاء، فإنها ستصل إلى 184 مليار ريال على المدن الخمس فقط الواردة أعلاه!!

** المستفيد الأكبر من انخفاض الأسعار هو الوطن والاقتصاد والمجتمع بلا استثناء! والمتضرر الوحيد هو فقط مَن ورّطنا بهذه الأزمة!!

** ختامًا يجب التفات الأجهزة الرسمية ذات العلاقة، لمن يروّج لكيفية التهرّب من رسوم الأراضي البيضاء ولمن يتوعّد برفع الأسعار انتقامًا من القرار.

البرجس: من يُقنع النملة؟

بالنسبة للمحلل برجس البرجس، فهو لم يكن منشغلًا طيلة الوقت بموضوع الأراضي البيضاء، كما فعل العمري، حيث سرقته أحداث محلية أخرى مثل رضيع فرسان عن الحدث الاقتصادي الأهم، لكنه كان حاضرًا ببعض التعليقات الساخرة، مثل هذه التغريدات:

** “يا بعيد وجابك الله” عاجل مجلس الوزراء أقرّ (قبل قليل) اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء.

** من يقنع النملة؟ (أرفق كاريكاتير للرسام مفرح الزيادي بين نملة ومواطن، النملة تقول للمواطن: يعني تحاول تقنعني بأن ما عندك بيت!!”، والمواطن يرد: “والله ما عندي”).

** إقرار رسوم الأراضي البيضاء اليوم نقطة تحوّل للأراضي المحتكرة.

** رسوم الأراضي البيضاء لزيادة المعروض وخفض الأسعار، والحد الأدنى للسعر هو أن تكون في متناول أيدي الجميع.

الزامل: احمرار خرائط “جوجل”

اهتم المحلل عصام الزامل بالموضوع من زاويته، إذ أحب أن يحضر بإعادة تغريدات الكثير من التعليقات الساخرة كتأييد لها، مثلما شارك أيضًا بتغريداته، مثل:

** وزير الإسكان: يوم الأربعاء (العاشر من رمضان) يبدأ تطبيق رسوم الأراضي البيضاء.

** إعادة تغريد: #رسوم_الأراضي_البيضاء كأني أشوف الشعب فاتحين خرائط جوجل، وهات يا تحديد بالأحمر.

** عاجل: وزارة الإسكان تعلن رسميًّا المناطق المشمولة بالرسوم في الرياض وجدة وحاضرة الدمام.

** الجميل.. أن مدينتي الدمام والخبر.. حتى (البحار الزرقاء).. وهي المخططات المعتمدة (في البحر) التي لم تدفن مشمولة بالرسوم.

‘‘ تشاهدون غدًا.. (ما هي العقوبات المترتبة على تأخير دفع رسوم الأراضي البيضاء..؟.. مفاجأة أخرى جميلة).

** إعادة تغريد: قيمة الأراضي البيضاء في السعودية 3.75 تريليون ريال، حسب مختصين شاركوا في مؤتمر يورومني في مايو الماضي.

** إعادة تغريد: كانت المتاجرة في الأراضي من أكثر ما يصدّ أصحاب الأموال عن البدائل الاستثمارية الأخرى؛ لأنه استثمار سهل وعوائده عالية!

الفوزان: سنابات “بيضاء”

لا يخفي المحلل راشد الفوزان استمرار ارتياحه لاختياره كأفضل المحللين الاقتصاديين تأثيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي، لهذا تعامل مع حدث رسوم الأراضي البيضاء، من خلال إظهاره بزاوية “متعالية”، عبر الترويج لسناباته التي تحدثت عن مقالاته، كما أعاد تغريد مقالات له نُشرت في مواقع متخصصة في العقار مثل “حديث العقار”، وهذا ما غرّد به فقط:

** سنابات راشد الفوزان |  رسوم الأراضي

** إعادة تغريدة (حديث العقار): راشد الفوزان: بين 1.5 مليون وحدة سكنية و1.5 مليون وظيفة.

** إعادة تغريدة (حديث العقار): راشد الفوزان: رسوم الأراضي و250 مليار ريال.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *