الخميس - 8 ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. مبدعون

كلية الصحة وعلوم التأهيل بجامعة الأميرة نورة نموذجًا

المرأة السعودية مبتكرة ومبدعة في منظومة رؤية المملكة 2030

المرأة السعودية مبتكرة ومبدعة في منظومة رؤية المملكة 2030
نُشر في: السبت 02 يوليو 2016 | 05:07 ص
A+ A A-
0
المسار - خاص:

أكدت د. لينا بنت فهمي حماد عميدة كلية الصحة وعلوم التأهيل بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و كان مهندسها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان جاءت حافزاً ومشجعاً لكلية الصحة وعلوم التأهيل والذي كانت أحدى مؤشرات أداءه: عدد الميداليات والأوسمة في المسابقات الدولية, للمضي في المساهمة في تحقيق هذه الرؤية بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن أكبر جامعة نسائية في العالم والتي كان الداعم الأكبر لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.

و سعت إدارة كلية الصحة وعلوم التأهيل الى تحفيز طالباتها ليصبحن مبتكرات ومبدعات سعوديات من خلال ودعمهن لتحويل كل فكرة إلى بحث علمي ثم بلورته لابتكار واختراع ثم متابعة هذا الابتكار لتحويله إلى مبادرة مجتمعية وسعت لتشجيعهن للتقديم على المؤتمرات المحلية و العالمية لنيل العديد من الجوائز المحلية و العالمية.

و قالت د. لينا إن الكلية حالياً تقوم بمناقشة اتفاقيات تعاون بينها وبين العديد من الجهات المختصة وذلك من أجل المساهمة في تنميهٌ المعرفة وخدمة المجتمع وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون المشترك بين وحدات الكلية المختلفة والجهات الأخرى بالجامعة وخارجها لسد الفجوة بين التعليم وحاجة المجتمع، ووضع المقترحات والتوصيات للارتقاء بمستوى تمكين المرأة السعودية وعلاج ما تواجهها من مشكلات واقتراح الحلول والبرامج التوعويةٌ التي تلبي متطلباتها المختلفة، إضافة إلى تطويرٌ مهاراتها وإعدادها للمشاركة بجدارة في مجالات التنميةٌ المختلفة، وتبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك.

امرأة متمكنة
وتسعى الكلية من خلال مبادراتها لتمكين المرأة السعودية بداية من المرحلة الجامعية للوصول بها إلى امرأة سعودية متمكنة وقادرة على قيادة مهنتها ومجتمعها، حيث شجعت الوحدات والأندية المنشأة بالكلية ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والإبداع لدى طالبات الكلية مما أدى إلى حصول طالبات الكلية على العديد من الجوائز المحلية والعالمية نتيجة الابتكارات المقدمة وكنتيجة لمساهمة طالبات ومنسوبات الكلية في العديد من المبادرات المجتمعية.

و قامت الكلية بمد جسور التعاون مع الشركات المحلية والعالمية وكانت نتيجة هذا التعاون موافقة إحدى الشركات على دعم وتمويل ثلاث من مشاريع الكلية (اثنان منها تعنى بتصنيع وعرض ابتكارات الطالبات والثالث في مجال البحث العلمي المجتمعي).

وحرصت إدارة الكلية على دعم المواهب و الإبداعات في شتى المجالات و خلق بيئة تنمي مدارك الطالبات وتوجه الجميع نحو التفكير الإبداعي من خلال تنظيم ملتقي للمبدعات و تم عرض أبحاثهن و ابتكارتهن أمام جمع كبير من الهيئة الإدارية و التعليمية، كما وضعت إدارة الكلية استراتيجيات لتنمية القدرات الديناميكية من أجل التفاعل الملموس لدى الطالبات لتكن رائدات المستقبل و تكريم الأعمال المتميزة والمحكّمة.

رعاية الموهوبات
ويعمل نادي البحث و الابتكار داخل الكلية على تحفيز الجانب الإبداعي والفكري للطالبات المشاركات في مجالات الأبحاث العلمية، الابتكارات، صناعة الأعمال، الخدمة المجتمعية كما تستهدف نشر ثقافة الإبداع بشتى المجالات بين الطالبات.

و من أهداف هذه الوحدة تعميق قيم التعاون، والتنافس الشريف، والنزاهة العلمية لدى طالبات الكلية والجامعة، من خلال تخطيط وتطوير وتنفيذ برامج تحفزهن للإسهام في نهضة الوطن، وخدمة المجتمع، وتبرز مواهبهن وتصقل مهاراتهن عبر المشاركة بمشاريع بحثية، وأعمال إبداعية في التخصصات المختلفة.

وتم عقد حملة كبيرة لحث الطالبات على المشاركة في المؤتمر العلمي لطلاب و طالبات التعليم العالي ، حيث بلغ عدد المشاركات في المؤتمر العلمي السابع لجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن من طالبات كلية الصحة وعلوم التأهيل 134 مشاركة،70 مشاركة في محور الأبحاث، 23 مشاركة في محور الابتكار وصناعة الأعمال، و19 مشاركة في محور الخدمة المجتمعية، و 5مشاركات في محور الإلقاء، و 9مشاركات في محور الأفلام الوثائقية.

و جاري العمل للحصول على براءات الاختراع حيث وصلت بعض الابتكارات إلى المرحلة النهائية حيث حثت إدارة الكلية الطالبات على السعي للحصول على براءات الاختراع.

وإنه لفخر لإدارة الكلية أن تتميز طالباتها بالمهارة و الدقة العالمية لتحقيق العديد من الجوائز المحلية و العالمية و هذا دليل على قيام الكلية إدارة وأعضاء هيئة تعليمية وطالبات على بذل أقصى الجهود من أجل تحقيق تميز على مستوى الجامعة والمملكة محلياً و عالمياً.

وقالت عميدة كلية الصحة وعلوم التأهيل إنه لتمكين المرأة السعودية في مجال الخدمات المجتمعية أنشأت وحدة المبادرات الأكاديمية و الخدمات المجتمعية بكلية الصحة وعلوم التأهيل في الفصل الثاني من العام الأكاديمي 1436-1437هـ و تهدف إلى تعزيز مشاركة منسوبات الكلية والطالبات في قضايا ومشاكل العالم الحقيقي مما يزيد من انتماء منسوبات الكلية والطالبات إلى المجتمع المحيط.

مبادرات تم إنجازها
نفذت طالبات ومنسوبات الكلية أكثر من 12 مبادرة مجتمعية منذ إنشائها خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 1436-1437هـ ، ومن أهم الإنجازات التي حصلت عليها كلية الصحة وعلوم التأهيل في مجال الإبداع والابتكارات والمبادرات المجتمعية خلال العام 1436-1437

كما حصلت كلية الصحة وعلوم التأهيل خلال العام الدراسي 1436-1437هـ على اكثر من 17 جائزة وشهادة شكر وتقدير في مجال المبادرات المجتمعية من عدة جهات محلية منها على سبيل المثال إنجاز السعودية ومبادرة تسامي التابعة لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والمنتدى الثالث للمخترعين العرب بالرياض والملتقى الأول للعلاج الطبيعي ( ملتقى روح العلاج الطبيعي (PT Spirits والعديد من الجوائز من إدارة جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن كما شاركت الكلية في مؤتمر إبداعات عربية المنعقد من 7 – 9 مارس 2016 دبي – الإمارات ISSN 2414-6102 بعنوان لا تدع احلامك للضياع – خطوة بخطوة لتكوني مبتكرة

أما عن الجوائز العالمية فقد حصلت كلية الصحة وعلوم التاهيل خلال العام الدراسي 1436-1437هـ على أربع ميداليات (اثنتان برونزية وواحدة فضية وواحدة ذهبية من المعرض الماليزي للابتكار “ايتكس ” 2016، والمعرض الدولي الكوري للمرأة المخترعة “كيوي” 2016 وأربع جوائز (جائزة واحدة ألماسية وواحده بلاتينية وجائزتين ذهبيتان) من المعرض البريطاني الدولي للاختراعات والابتكارات 2015.

77 7

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *