الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

الكويت تعتزم إنفاق 115 مليار دولار على مشاريع النفط

الكويت تعتزم إنفاق 115 مليار دولار على مشاريع النفط
نُشر في: الأحد 29 مايو 2016 | 03:05 م
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

أعلنت مسؤولة في القطاع النفطي الكويتي، أن بلادها خصصت 34.5 مليار دينار (115 مليار دولار) للإنفاق على المشاريع النفطية خلال الأعوام الخمسة المقبلة،

وقالت وفاء الزعابي العضو المنتدب للتخطيط والمالية في “مؤسسة البترول الكويتية”، إنه “تم تخصيص 34 مليار ونصف البليون دينار خلال السنوات الخمس المقبلة للصرف على المشاريع النفطية”.

وأوضحت في كلمة ألقتها اليوم خلال مؤتمر نفطي، أن 30 مليار دينار ستخصص لمشاريع “داخل الكويت”. وسيصرف ثلثا المبلغ الإجمالي “على مشاريع الاستكشاف والإنتاج”.

وتسعى الكويت إلى رفع قدرتها الإنتاجية من النفط المقدرة حالياً بأكثر بقليل من ثلاثة ملايين برميل يومياً، إلى حدود أربعة ملايين برميل يومياً في حلول العام 2020، والحفاظ على هذا المستوى لعقد من الزمن بعد ذلك.

وأوضحت الزعابي أن من ضمن المشاريع الأساسية المزمعة، بناء أربعة مراكز تجميع، ومشروع لتطوير إنتاج النفط الثقيل، وزيادة إنتاج الغاز الحر إلى أكثر من بليوني قدم مكعب يومياً، من المستويات الحالية البالغة زهاء 150 مليون قدم مكعب.

وإضافة إلى الاستثمارات في الاستخراج، تنفذ الكويت حالياً مشاريع ضخمة في مجال التكرير تقدر كلفتها بأكثر من 30 مليار دولار، منها مصفاة بسعة 615 ألف برميل يومياً، ومشاريع تطوير مصفاتين أخريين. وعلى رغم تراجع إيرادات الكويت نتيجة انخفاض أسعار النفط في الأشهر الماضية، أكدت الحكومة تصميمها على مواصلة الاستثمار في القطاع.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *