الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. رياضة

(المسار) سلطت الضوء قبل أيام

الفيفا يرفض بدعة الوردة الحمراء في الدوري الإنجليزي

الفيفا يرفض بدعة الوردة الحمراء في الدوري الإنجليزي
نُشر في: الخميس 03 نوفمبر 2016 | 06:11 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعة - عبدالله الوصابي:

استمر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” في رفضه وضع وردة حمراء على قمصان لاعبي المنتخبات البريطانية “إنجلترا وويلز وأسكتلندا وإيرلندا الشمالية” خلال اللقاءات المقبلة لها ولو كانت ودية، حتى لا يفتح المجال لدول أخرى للمطالبة بالمساواة.

رمز ضحايا حرب

وترمز الوردة الحمراء (وردة الخشخاش) إلى ضحايا الحرب العالمية الأولى وقد زين بها مدربو الدوري الإنجليزي صدورهم الأسبوع المنقضي، ونشرتها في حينها يوم الاثنين الماضي 31 من شهر أكتوبر الماضي.

كيري يضعها وبلاتر يرفضها

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ظهر أمس وهو يضعها على بدلته الرسمية كما تفعل ملكة بريطانيا ورئيسة الوزراء، إلا أن الفيفا رفض رفضاً قاطعاً هذه البدعة كروياً وقبل بوضع شارة سوداء على الملابس كما هي العادة.

وقبل أربع سنوات، تقدم رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون بخطاب لجوزيف بلاتر، لكنه رفض حينها، وفي بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء قال كاميرون “هذا أمر يبدوا زائداً عن الحد، من العبث اعتبار أن ارتداء قمصان تحمل صورة وردة حمراء لإحياء ذكرى من ضحوا بأرواحهم في سبيل حريتنا عملا سياسياً”.

دليل الاحترام والفخر الوطني

وأضاف “وضع صورة لوردة حمراء هو دليل الاحترام والفخر الوطني، أتمنى أن يعيد الفيفا النظر في ذلك”.

وطلبت الحكومة البريطانية بدعم من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم من الفيفا السماح بارتداء هذه القمصان، لإحياء ذكرى ضحايا الحرب في اليوم المخصص لذلك وهو 11 نوفمبر الذي يوافق تاريخ توقيع هدنة نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918م، لكن الفيفا رفض ذلك وقال في خطابه للاتحاد الإنجليزي “يؤسفنا إبلاغكم أن الموافقة على مثل هذا الطلب ستفتح الباب أمام طلبات أخرى من باقي دول العالم بشكل يعرض حياد كرة القدم إلى الخطر”.

دقيقة حداد المقترح البديل

وأضاف “ولذلك يمكننا التأكيد أن الاقتراح المقدم على قمصان المباريات لا يمكن السماح به، هناك خيارات أخرى يمكن للاتحاد الإنجليزي أن يعمل بها لإحياء الذكرى ومنها الوقوف دقيقة حداداً”.

ويسمح الفيفا بالوقوف دقيقة حداداً قبل المباريات ووضع صور من هذا القبيل على القمصان خلال المران.

msar-0987

ضوئية للخبر الذي نشرته يوم الاثنين 31 من شهر أكتوبر الماضي.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *