الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

أكد اتخاذ أي إجراء لاستعادة التوازن في السوق

الفالح: إنتاج المملكة من النفط الخام يشهد طلبًا مرتفعًا

الفالح: إنتاج المملكة من النفط الخام يشهد طلبًا مرتفعًا
نُشر في: السبت 13 أغسطس 2016 | 03:08 ص
A+ A A-
0
المسار - واس - الرياض:

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن إنتاج المملكة من النفط الخام يشهد طلبًا مرتفعًا في معظم أنحاء العالم، وأكد أن الإنتاج النفطي للمملكة ارتفع لتلبية الزيادة في الطلب الموسمي خلال الصيف، والطلب المرتفع من العملاء.

وحول تجاوز المعروض حجم الإنتاج خلال الشهر الماضي (بلغ 10.75 مليون برميل في اليوم) قال الفالح: “سحبنا كمية بسيطة من المخزون خلال الشهر الماضي، وهو أمر متوقع خلال هذه الفترة، لكن في ظل المحاولات الحثيثة لإعادة التوازن بين العرض والطلب نتوقع استمرار زيادة السحب من المخزون في جميع أنحاء العالم لدعم أسعار النفط”.

وكشف أن الطلب المحلي يزداد في الصيف؛ بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء، إلا أن الزيادة المسجلة هذا الصيف تقل كثيرًا عن الزيادات في فصول الصيف السابقة، حيث إن برنامج كفاءة استهلاك الطاقة بدأ يحقق الأهداف المرجوّة منه، لاسيما بعد تطبيق إجراءات كفاءة استهلاك الطاقة مع الزيادة التي حدثت في رسوم الكهرباء وأسعار المشتقات النفطية.

وحيال تراجع أسعار النفط في الأسابيع الماضية، أوضح الفالح أن سببه زيادة سرعة بيع الأسهم النفطية المقترضة (البيع على المكشوف) التي شهدتها السوق، ولكنه وضع لن يستمر طويلًا. ولزيادة حجم الاستثمارات والإنتاج، يجب أن تتجاوز أسعار النفط مستوياتها الحالية.

وأضاف: “نحن في المملكة نراقب السوق عن قرب، ولن نتوانى عن اتخاذ أي إجراء لاستعادة التوازن في السوق إذا ما اقتضت الضرورة. وهو ما سيتم بالطبع بالتعاون مع منظمة أوبك والدول الكبرى المصدِّرة للنفط من خارج أوبك”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *