الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

الغضب قد يسبب مشاكل للقلب وآلامًا الظهر

الغضب قد يسبب مشاكل للقلب وآلامًا الظهر
نُشر في: الأحد 29 مايو 2016 | 04:05 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة- وفاء الغامدي:

يقول الخبراء إن طريقة تفاعل الشخص في مشكلة ما تشير إلى المشاكل الصحية التي قد يعاني منها مستقبلًا.

كما أن الذين يغضبون أثناء الخلافات الزوجية يكونون معرضين لارتفاع ضغط الدم، وفي حين أولئك الذين يغضبون بصمت فإنهم معرضون لآلام الظهر.

وقال الطبيب النفسي الدكتور روبرت ليفنسون مؤلف بارز في دراسات من جامعة كاليفورنيا : “إن نتائجنا تكشف عن مستوى دقيق في كيفية ربط المشاعر بالصحة، وكيف أن سلوكنا مع مرور الوقت يمكن أن يؤثر سلبيا على صحتنا”.

نُشرت هذه الدراسة التي تقوم على أساس 20 سنة من البيانات، وتحليل المتزوجين، بالإضافة إلى العمر ومستوى التعليم والتدخين والكحول واستهلاكهم للكافين، وأظهرت النتائج أن هناك صلة بين المشاعر والصحة العامة ويتضح تأثيرها أكثر على الرجال، ولكن العديد من النتائج تظهر على الزوجات.

وقال الدكتور كلوديا وهو أستاذ مساعد في التنمية البشرية في جامعة نورث وسترن والمؤلف الرئيسي للدراسة : ” نحن نتحدث عن النقاشات الحادة التي تستمر لـ15 دقيقة والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية بعد 20 سنة للزوج، اعتمادًا على سلوكياتهم التي ظهرت في دقايق النقاشات الحادة” واضاف أيضَا ” إن الخلافات تحدث في كل عائلة، ويتعاملون معها بطرق مختلفة فالبغض منهم يغضب بشدة والبعض الآخر يكبت غضبه ويصمت، ودراستنا تبين أن هذه السلوكيات قد تسبب مشاكل صحية على المدى الطويل”.

واعتمد الدكتور فينسون في دراسته على تغيرات تعبير الوجة ولغة الجسد ونبرة الصوت لكلا الزوجين، حيث يتم تصويرهم في مختبر مخصص ليناقشوا أمور حياتهم ومشاكلهم.

وركز الباحثون على الآثار الصحية المترتبة على الغضب وسلوك قمع المشاعر ووصفه بأنها مماطلة، وسلطوا الضوء على الحزن والخوف ولكن لم يجدوا أثرًا ملموسا، وقال الدكتور فينسيونن : “أن النتائج تشير إلى أن المشاعر تعرض الشخص لمشاكل صحية معينة وهذه المشاعر هي الغضب.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *