الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

الطقس يؤثر على الشعور بالألم

الطقس يؤثر على الشعور بالألم
نُشر في: الجمعة 09 سبتمبر 2016 | 09:09 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

وجد الباحثون أكثر من 9 الآف شخص يعاني من ألم مزمن كالتهاب المفاصل، وآلام الظهر والصداع النصفي، وذلك باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية، كما أن العلماء يراقبون هذه التطبيقات لمعرفة مدى شعور الناس بالألم، وتم اختبار 100 مشترك من ثلاث مدن مختلفة وهي ليدز ونوريتش ولندن، ووجد الباحثون أن الألم الشديد تراجع في الأيام المشمسة من شهر فبراير وحتى يونيو، ولكن الألم زاد في الفترة التي كان الطقس فيها رطبًا وأقل حرارة كشهر يونيو.

وسُّمي البرنامج بـ Cloudy with a Chance of Painومدته 18 شهرًا، وظهر تقرير عن النتائج الأولية في مهرجان العلوم البريطانية.

وقال البروفيسور ويل ديكسون الطبيب -المعالج لمرض التهاب المفاصل في مستشفى سالفورد الملكي، ومسؤول عن 80% من مرضى الدراسة- متحدثا عن الألم وعلاقته بالطقس: “أظن  أن هناك علاقة محتملة بين البرودة والشعور بالألم حيث تزيد الشكوى، والأمر من الناحية العلمية، قد يؤثر الضغط على الشعور بالألم ويزيد من التهاب المفاصل، ويمكن أن تؤثر أشعة الشمس على المرضى بإيجابية وتشعرهم بالرضا وتحد من الإحساس بالألم”.

كما أضاف البروفيسور ديكسون في علم الأوبئة في جامعة مانشستر: “إذا ثبت هذا الارتباط الظاهر بين الناس والطقس سيساعد الباحثين الطبيين حتمًا في استكشاف التدخلات الجديدة والعلاجات”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *