السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. مبدعون

“الطباعة الثلاثية” تمنح الرشيدي وسام “عالم” من واشنطن

“الطباعة الثلاثية” تمنح الرشيدي وسام “عالم” من واشنطن
نُشر في: السبت 17 سبتمبر 2016 | 07:09 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات

خطف المبتعث لدراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية الطالب ناصر بن مساعد الرشيدي “وسام عالم” من علماء الـCoMotion Mary Gates، الذي لم يقدم سوى لـ11 طالباً من أصل أكثر من 50 ألفاً يتعلمون في جامعة واشنطن.

ونال الرشيدي الوسام، نظير مشروعه حول تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تحت مسمى Metal Free Ring Opening Metathesis Polymerization والتي تعد محوراً أساسياً في صناعات مختلفة من المعدات الطبية ومحركات السيارات والمراوح والإلكترونيات الدقيقة والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتمكن البروفيسور المشرف على بحث الطالب ناصر الرشيدي من إنتاج مادة 1Kilodalton من سلسلة البالينوربورنين، عبر عملية التفاعل الكيميائي بكلفة لا تزيد على 2500 دولار، بعد أن كانت تكلف في السنوات الماضية 2,8 مليون دولار.

ولم يقتصر بحث الرشيدي على التقليل من كلفة إنتاج المادة، بل أسهم بفعالية من التقليل من نسبة التلوث بمعدلات عالية.

ويعمل الطالب ناصر الرشيدي على الاستفادة من هذه التقنية من خلال استخدامها في طباعة أنسجة وأعضاء جسم الإنسان واستغلالها لعلاج المرضى دون حاجة المريض للانتظار لمتبرع.

وأشاد الكثير من علماء الكيمياء الحيوية بهذه التقنية وحصل البحث على جوائز مالية عديدة منها من مركز الأبحاث العسكرية ومركز القوات البحرية الأمريكية، ومركز الـNSF (National Science Foundation) والذي قام بدعم البحث بمبلغ ١٥٠ ألف دولار.

وتركز الجائزة التي حصل عليها الرشيدي على دعم أفكار الطلاب والعلماء لتطبيق أفكارهم ومشاريعهم على أرض الواقع خلال فترة الصيف مع استمرار الدعم المادي طوال العام الدراسي.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *