الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

اليوان عملة احتياطية دولية

الصين تنضم إلى دول النخبة في صندوق النقد

الصين تنضم إلى دول النخبة في صندوق النقد
نُشر في: السبت 01 أكتوبر 2016 | 01:10 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

يستعد صندوق النقد الدولي، اعتبارًا من اليوم السبت، لإضافة اليوان الصيني إلى سلة العملات المعتمدة لدى الصندوق إلى جانب الدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني.

وتضم هذه الخطوة الاقتصاد الصيني إلى نادي “دول النخبة” صاحبة عملات الاحتياطي المالي لدى صندوق النقد، وكانت الصين التي تسجل نموًّا اقتصاديًّا قويًّا خلال العقود الأخيرة قد أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، وتسعى منذ فترة طويلة لجعل اليوان عملة احتياطية دولية، بما في ذلك احتياطيات صندوق النقد.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد قرَّر في نوفمبر 2015 ضم اليوان إلى سلة عملات الاحتياطي بعد أن لبَّى كافة المعايير المطلوبة لذلك؛ بعد توصية من خبراء الصندوق الموجود مقره في واشنطن. وتستخدم هذه السلة لتحديد متوسط أسعار صرف العملات في العالم يوميًّا، كما أن هذه السلة أكثر استقرارًا من أي عملة رئيسية بمفردها.

ويستخدم متوسط أسعار الصرف لقياس قيمة “حقوق السحب الخاصة” لكل دولة من الدول الأعضاء في صندوق النقد، وعددها 188 دولة، وسيمثل اليوان 10.9% من سلة عملات الصندوق، وقد أصبح أول عملة تتم إضافتها إلى سلة عملات الصندوق منذ إنشائها عام 1969، في حين أن اليورو كان قد حل محل المارك الألماني والفرنك الفرنسي اللذين كانا ضمن سلة العملات.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *