الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

(الصحة): التحصين خفّض الإصابة بالأمراض بنسبة 90%

(الصحة): التحصين خفّض الإصابة بالأمراض بنسبة 90%
نُشر في: الخميس 10 نوفمبر 2016 | 04:11 ص
A+ A A-
0
المسار - وزارة الصحة (العلاقات العامة والإعلام):

انخفضت معدلات الإصابة في بعض الأمراض المستهدفة بالتحصين نتيجة التغطية التحصينية التي بلغت أكثر من 90% منذ بداية البرنامج، وذلك لما حققه برنامج التحصين الموسع من قبل وزارة الصحة في تغطية أكبر شريحة من المستفيدين.

وبينت الصحة أن معدلات الإصابة بمرض الحصبة الألمانية انخفضت وذلك نتيجة للتغطية العالية بالتطعيمات الأساسية، إضافة إلى تنفيذ حملات تطعيمية ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، التي كان آخرها العام 2015م، حيث تم تطعيم 4986213 بنسبة بلغت 98.1% بلقاح الثلاثي الفيروسي (MMR) ضمن برنامج متكامل لاستئصال الحصبة والحصبة الألمانية.

وقالت الصحة إنه في العام الماضي تم استهداف الأطفال الرضع بثلاث جرعات من لقاحات السعال الديكي، الدفتريا، الكزاز، المستدامة النزلية، والتهاب الكبدي (ب)، ولقاح شلل الأطفال، حيث بلغت التغطية بالجرعة الثالثة الأساسية من هذه اللقاحات 98.3% وهي الجرعة التي تعتبر من مؤشرات منظمة الصحة العالمية لنجاح برنامج التغطية بالتطعيمات، إضافة إلى مؤشر التغطية بالجرعة الأولى من لقاح الثلاثي الفيروسي “الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والنكاف” وبلغت النسبة فيها 97.6%.

وفي ذات السياق تعمل الوزارة على تطبيق نظام “حصن” الإلكتروني وهو برنامج تقني تستخدمه الصحة للاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال الصحة العامة والإبلاغ عن الأمراض المعدية وتسجيل التطعيمات.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *