الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

الشعور بالوحدة قد يكون أحد أعراض الزهايمر

الشعور بالوحدة قد يكون أحد أعراض الزهايمر
نُشر في: الأربعاء 02 نوفمبر 2016 | 10:11 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

قد يكون الشعور بالوحدة عاملًا من العوامل المؤدية لمرض الزهايمر، وفقًا لبحث جديد أجرته جمعية الزهايمر الأمريكية، استخدم فيه الباحثون تقنية تصوير الدماغ لتحديد الإيميلويد – وهو بروتين مرتبط بالمرض-  لـ79 شخصًا يناهز متوسط أعمارهم 76 عامًا.

وقارن الباحثون نتائج الاختبار مع اختبار آخر يهدف إلى أي مدى يشعر الإنسان بالوحدة، مع ضبط بعض العوامل، كالعمر والوراثة والاكتئاب والقلق والوضع الاجتماعي والاقتصادي، ووجدوا أن الأشخاص الذين ربما يعانون من مرض الزهايمر يشعرون بالوحدة 7 أضعاف الآخرين الذين لم تظهر عليهم أي علامات مبكِّرة لهذا المرض.

ووفقًا للنتائج، فإن هذا يعني أن هناك علاقة بين الشعور بالوحدة والعلامات المبكّرة لمرض الزهايمر، كما أنه ليس من الواضح إذا ما كانت العزلة سببًا من الأسباب التي تطوِّر المرض أو أنها مجرد عرَض من الأعراض.

وكان باحثون، نقلت عنهم مجلة “جاما” قولهم: “قد يكون الشعور بالوحدة من الأعراض العصبية لمرض الزهايمر، وستثبت الدراسات الجديدة في علم الأعصاب أن الشعور بالوحدة هو من التغيُّرات الاجتماعية والعاطفية في المراحل المتأخرة من العُمر، وقد يُعزِّز الكشف المبكر لمرض الزهايمر”.

وحذر الباحثون الذين أنجزوا الدراسة بقيادة الطبيبة نانسي دونوفان: من المحتمل أن النتائج التي توصَّلوا إليها قد تأثرت ببعض العوامل كالصحة العقلية والبدنية للمشاركين، كما قالت الدكتورة كلير مديرة الأبحاث في جمعية الزهايمر: “لم تشتمل الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر؛ لأن بروتين “ايملويد” في الدماغ قد يستغرق سنواتٍ عديدة لبناء نفسه قبل أن يُكتشف الخرَف”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *