الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

57 مواطنًا يُثيرون جدلًا بين موالين ومنتقدين

السجناء السعوديون في العراق مغيَّبون عن قوانين العالم بأمر إيران

السجناء السعوديون في العراق مغيَّبون عن قوانين العالم بأمر إيران
نُشر في: الخميس 03 نوفمبر 2016 | 12:11 ص
A+ A A-
تعليقان
المسار - متابعات:

تسبّبت قوانين مفصَّلة بحسب الأيديولوجية الإيرانية في عددٍ من السجون العراقية، في تغييب مجموعة من السجناء السعوديين عن المشهد القانوني العالمي، من خلال تنفيذ ما يريدونه في حقهم، بعيدًا عن منحهم حقوقهم في التواصل مع أسرهم، أو توكيل محامين للدفاع عنهم، أو أي جهة أخرى. ويأتي هذا التوجُّه في صيغة التعامل الرسمي للنظام العراقي الموالي لطهران أو الميليشيات المتحكمة في بعض السجون، مع أولئك المساجين مع قلة عددهم.

أخطر الملفات

ولفت إلى هذا السلوك العراقي تجاه هؤلاء السجناء السعوديين، مجلة “فوربس” الأمريكية، حينما أشارت إلى أنهم يمثلون أحد أخطر الملفات الشائكة في العراق، وكان لها وصف بليغ في هذه الجزئية، حينما قالت: “يكفي أن تكون “سعوديًّا ليُحكَم عليك بالإعدام في سجون بغداد!”.

57 سجينًا

ووفقًا للمجلة الأمريكية، فإن عدد السجناء السعوديين في العراق يبلغ 57 سجينًا، بينهم 9 سجناء حُكم عليهم بالإعدام، ولا تُعرف الإجراءات التي اتُّخذت خلال التحقيقات، بالرغم من أن الكثير من المعلومات تشير إلى تعرُّضهم لضغوطات وتهديدات وتعذيب؛ لكونهم فقط يحملون الجنسية السعودية، وبالتالي يتسبب ذلك في صنع “زوبعة” لا تزال مستمرة. وما زال هؤلاء السجناء الـ57 يمثلون حالة جدلية، من خلال استمرار وجود مَن يرفض فكرة سفرهم إلى الخارج بهذه الصورة، وبين مَن يؤيدهم مع “التيار”.

ضحية الفكر الضال

وكان من بين آخر ضحايا سجون العراق، الشاب علي محمد الحبابي (22 عامًا)، الذي أصبح معاقًا بسبب التعذيب في سجن الناصرية، حيث قضى نحبه في 22 أغسطس الماضي. وخرج والده لوسائل الإعلام، مصرِّحًا بأن ابنه “ضحية لمعلم لقّنه الفكر الضال”، وهذا اتهام صريح محسوب على تيارات وأفكار عقائدية محددة.

وعبر موقع التواصل الاجتماعي، كانت لوفاة الحبابي بعد التعذيب ردود فعلها ما بين متعاطف مع حالته، وما بين رافض لفكرة سفره دون علم ذويه. وكتب حساب “عبدالعزيز الموسى” مثلًا: “مات علي الحبابي داخل السجن ضحية لمحرِّض غرّر به، ليذهب إلى العراق بدعوى الجهاد، وذهب المحرض لطرابزون يسكن المنزل الجديد”، في إشارة إلى المدينة التركية السياحية، وإشارة لمدلولات سياسية وعقائدية محددة أيضًا.

 آخر الضحايا

في 7 أكتوبر الجاري، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق السجين السعودي بدر عوفان الشمري، الذي تتهمه السلطات العراقية في قضية إرهابية، وتم تنفيذ الحُكم داخل سجن الناصرية جنوب بغداد، ولم يتم إبلاغ أسرته إلا عقب تنفيذ الحُكم بأسبوع، في الوقت الذي لم يسمح فيه لأسرته بالتحدث معه هاتفيًّا لمدة خمس سنوات، بحسب “فوربس”. ويُعدُّ الشمري ثالث سجين سعودي يتم إعدامه في سجون العراق خلال العام الجاري، بعد عبدالله عزام القحطاني، وعبدالله سيدات، إلى جانب وفاة اثنين من السجناء داخل السجن، هما ناصر الدوسري، وعلي الحبابي.

 لماذا يهاجرون إلى حتفهم؟

يظل الكثير من السعوديين في تساؤل عبر وسائط مختلفة حول لماذا يذهب البعض للقتال تبعًا لمجموعات مسلَّحة في الخارج؟. ووفقًا لما أُثير مرارًا في الرد على مثل هذا التساؤل، يمكن تلخيصها في عدد من المعطيات من بينها: طبيعة المجتمع السعودي المحافظة والمتديّنة، وإبداء التعاطف مع آلاف المسلمين بحسب الصور المريعة المنقولة إعلاميًّا، وتصوُّر مجابهة قوى الاستكبار والكُفر (بحسب ما يصف هؤلاء أو مناصروهم) بمعالم الاقتتال المحدودة. إلى جانب الاقتناع بعدم وجود مَن يناصر المسلمين المستضعفين في مواقع الصراع المُشار إليها، والوقوع تحت طائلة التجنيد الفكري والعقائدي لخدمة أهداف أشخاص أو جهات بعينها.

في المقابل، فإن خروج هؤلاء الشباب للقتال في الخارج له آثاره السيئة، التي لا يمكن إغفالها، ومنها: فقدان سواعد بناء وعقول تخدم الوطن (معظمهم شباب)، وخسارة أرواح بطريقة سهلة في مواجهة آلة حربية كبيرة، وترك أسر بلا عائل (فاقد اجتماعي وتربوي ونفسي لأبناء أيتام).

الرابط المختصر

التعليقات

  1. كريم كريم

    لا اعرف لماذا الشيعة يحبون ايران . الشعب الفارسي عنصري يشتم العرب و يقول : اكلي الجرادة ( عرب ملخ خور) ، یشتم الاتراك و يقول : التركي حمار ( ترک خر ) ، یشتم الاكراد و يقول : الاكراد ابناء الجن ( کردها فرزندان جن ) .

  2. كريم كريم

    قال المتنبي : انما الناس بالملوك وما ، تفلح عرب ملوكها عجم ، لا ادب عندهم ولا حسب ، ولا عهود لهم ولا ذمم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *