الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

القصادي يضع 4 حلول نهائية للمشكلة

تسييج مكان تسرب النفط في تنومة

تسييج مكان تسرب النفط في تنومة
نُشر في: الخميس 30 يونيو 2016 | 05:06 ص
A+ A A-
0
المسار - عسير:

قام الدفاع المدني بتسييج موقع التسرب النفطي ووضع العلامات التحذيرية بعدم الاقتراب من الموقع إلى حين الانتهاء من هذه المشكلة في تجاوب سريع لتسريبات مواد بترولية بمحافظة تنومة شمال مدينة أبها وتوصيات المهندس ظافر القصادي من شركة ارامكو , والذي زار الموقع بصفته الشخصية.

وأوضح صاحب البيت المجاور لموقع التسرب النفطي محمد بن علي آل مطوش الشهري أن البلدية بدورها قامت بعملية شفط جديدة لكن السوائل النفطية عادت من جديد!

و قدم المهندس ظافر القصادي 4 مقترحات لوضع حل نهائي لهذه المشكلة ,وتشمل اعتبار مكان بقعة التسرب هى مركز الدائرة , ثم البحث فى اتجاه القطر المؤدي إلى أعلى نقطة حيث توجد محطة الوقود , وعمل حفر اختبار على ذلك القطر بعمق يزيد عن عمق خزان الوقود فى المحطة , ويعني بالمحطة مكان الخزانات القديمة , ثم تعميم العمل السابق لكل محطة والتى تعتلى بقعة التسرب حتى يتم التوصل إلى دليل قاطع بأن التسرب مصدره محطات وقود.

وأكد المهندس القصادي أنه لا يساوره الشك في كون هذه التسربات النفطية من الخزانات القديمة, ولكن الأخذ بهذه المقترحات يعد أفضل طريقة لمعرفة التسرب , كما أن من الأفضل أن يتم توسيع الحفرة الحالية وشفط السوائل النفطية والتعامل معها كتسرب بقعة زيت في الماء وذلك أسوة بما يحدث لسفن نقل النفط وطريقة التعامل مع التسريبات التي في البحر.

وأوصى المهندس القصادي بشفط الديزل أو النفط المتسرب باستخدام أدوات متوفرة مثل الكاشطات لقشط النفط من على سطح الماء , والمواد الكيميائية لكسر تركيب النفط , و حرق النفط وذلك بإشراف الدفاع المدني وحماية البيئة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *