الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. مبدعون

الحربي تنال جائزة أفضل بحث علمي

الحربي تنال جائزة أفضل بحث علمي
نُشر في: الجمعة 11 نوفمبر 2016 | 01:11 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

حازت باحثة سعودية بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، على أفضل جائزة بحث علمي في الصحة العامة لعام 2016 بعنوان “مفهوم الصحة وعوامل الخطورة لدى السيدات في المجتمع السعودي”.

وأكدت زهاء بنت محمد الحربي في بحثها لنيل درجة الماجستير في برنامج الصحة العامة بإشراف الدكتورة هدى جرادي أن البحث يعتبر الاول في السعودية وفي العالم الذي يجمع صحة المرأة الجسدية والنفسية والاجتماعية في وقت واحد بهدف معرفة ما هو رأي وتقييم المرأة لصحتها وماهية العوامل المختلفة والمتنوعة المصاحبة، وكم عدد السيدات السعوديات اللاتي يتمتعن بصحة جسدية ونفسية واجتماعية جيدة  بمنطقة الرياض.

وشمل البحث 900 سيدة تراوحت اعمارهن من عمر 18 سنة فما فوق وتم اختيار المولات والاسواق لاجراء هذ البحث على شكل مقابلة وتوثيقها باستمارة بحثية مفصلة وشاملة، والعناية بعمل الفحوصات الوقائية من الأمراض مثل فحص الثدي وفحص عنق الرحم، المعوقات التي تحد أو تقلل من محافظة المرأة على صحتها بشكل أفضل، تقيم مدى نسبة الوعي الصحي بينهن وما هو مصدر السيدة المفضل للحصول على معلومة صحية صحيحة وموثوقة وأغلب السيدات بنسبة 78% قيمن صحتهن الجسدية بالجيدة جدا فما فوق 80% قيمن صحتهن النفسية بالجيدة أو أفضل. أغلبية السيدات بنسبة 54% وجد لديهن صحة اجتماعية مناسبة. 34% فقط تمتعن بصحة جسدية ونفسية واجتماعية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *