السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

الثلاثاء الأسود.. (بنده) تواجه اتهامات بالاحتيال والغش

الثلاثاء الأسود.. (بنده) تواجه اتهامات بالاحتيال والغش
نُشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2016 | 07:11 ص
A+ A A-
0
المسار - مصطفى غليس - الرياض:

يبدو أن الحملة الإعلانية التي نفذتها شركة بنده، منذ أسبوع وانتهت اليوم، ستنعكس سلبا على مستقبل شركة التجزئة الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية بفروعها التي تتخطى حاجز 400 متجر، موزعة على مختلف المناطق.

وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي حققته الشركة بحملتها واسعة الصدى والتي وصلت إلى كل بيت عن عروض وتخفيضات كبيرة جلبت للشركة مئات الآلاف من المتسوقين أمس الثلاثاء، إلا أن الوقائع وردود الأفعال تشير إلى غضب كبير بين أوساط المتسوقين الذين وصف بعضهم تلك التخفيضات بالزائفة ووثقوها بكاميرات هواتفهم الجوالة.

ومنذ ساعات الصباح الباكر، وعلى الرغم من سوء الأحوال الجوية، احتشد الآلاف من صائدي العروض أمام متاجر بنده، بصورة غير مسبوقة، وانتشرت مقاطع فيديو وصور توثق تلك التجمعات والإقبال الكبير، ولحظات تزاحم المتسوقين عند افتتاح المتاجر عند التاسعة من صباح أمس الثلاثاء.

cybw-ktwiaax9uf

عدسات الهاتف التي وثقت ذلك الإقبال غير المعهود في المملكة العربية السعودية، وثقت أيضا جملة من التجاوزات التي شهدتها المتاجر، ووصلت في بعضها إلى حد العراك والاشتباك، إلا أن أخطر ما رصدته عدسات عملاء بنده هو بعض البضائع المنتهية التي شملتها العروض أو تلك العروض الزائفة حيث استخدمت الشركة ملصقات بأسعار مخفضة لكن عند إزالتها لإظهار الملصق القديم يتضح أنها بذات السعر السابق ولم يشملها التخفيض الذي أعلنته بنده بواقع 70% من القيمة الإجمالية للمنتج قبل التخفيض.

ومثلما ضج موقع التدوين المصغر في اليومين السابقين بتفاؤل صائدي العروض وشريحة واسعة من المواطنين والمقيمين، تحت هاشتاق #إيوه_اتجننا، عاد أمس ذات الهاشتاق لتصدر “تويتر” ولكن لـ”جلد” بنده والتنديد بها في يوم وصفه مغردون بـ”الثلاثاء الأسود” في إشارة إلى خيبة الأمل من المعروضات التي لم تكن عند الطلب وما شاب العرض من اختلالات.

وبدا غضب المتسوقين جليا من خلال نشر المئات من رواد “تويتر” لصور وفيديوهات وتعليقات ناقدة وبعضها لاذعة .

cybw-kpxuaa8djg

وباشر مراقبون من وزارة التجارة والاستثمار متاجر بنده التي تم الإبلاغ عنها لوجود مخالفات منها انتهاء صلاحية بعض المنتجات، وقالت الوزارة عبر حسابها في “تويتر” ردا على شكوى أحد المغردين: “رجال الرقابة وقفوا على الموقع وصادروا جميع الكميات منتهية الصلاحية وتم ايقاع العقوبة النظامية”.

وفي شكوى أخرى لمغرد حول تقديمه بلاغا لوجود اختلاف في سعر المنتج بمتاجر بنده وهايبر بنده، ردت الوزارة بقولها: “عن طريق التطبيق يتم إرفاق صورة الفاتورة وموقع الفرع”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *